العراق.. مقتل 7 متظاهرين بالحلة بنيران فصيل مسلح

الأحد 27 أكتوبر 2019 04:38 ص

أفادت وكالة "رويترز"، نقلا عن الشرطة المحلية، بأن 7 متظاهرين عراقيين قتلوا، وأصيب 38 آخرين، في مدينة الحلة بالعراق، ليل السبت، بعدما فتح عناصر "فصيل مسلح" النار على المحتجين.

تأتي هذه التطورات بعد يومين من موجة حرق مقرات فصائل وأحزاب مقربة من إيران، بواسطة متظاهرين، لاسيما تلك التي تتبع الحشد الشعبي، وهو ما أسفر عن مقتل قيادي بفصيل "عصائب أهل الحق" المقرب من إيران.

وفي وقت سابق، السبت، توعد قادة فصائل مسلحة عراقية مقربة من إيران، بـ"الثأر"، غداة هجمات ليلية دامية طالت مقارهم في جنوب البلاد، ما أثار مخاوف من تصاعد العنف في العراق الذي يشهد موجة احتجاجات مطلبية.

في سياق متصل، أشارت "رويترز" إلى أن جهاز مكافحة الإرهاب نشر قواته في الناصرية، جنوبي العراق، وشرع بفض الاحتجاجات واعتقال العشرات.

وقبل ساعات، أمر رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" عناصر الجهاز، المتخصص في مكافحة الإرهاب بتسليح وتدريب عال، النزول إلى شوارع العاصمة بغداد، وإنهاء التظاهرات هناك "بأية وسيلة"، بحسب "رويترز".

وأسفرت الاحتجاجات، التي اشتعلت مجددا بالعراق، منذ الجمعة الماضي، إلى مقتل ما يزيد عن 63 شخصا، بالعاصمة ومناطق من جنوب البلاد، وجاءت الحصيلة الأعلى في محافظات "ذي قار" و"ميسان".

وتعتبر هذه الموجة الثانية من الاحتجاجات غير المسبوقة في البلاد. وانطلقت أولى صفحاتها في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وانتهت في السادس منه بمقتل 157 شخصاً، غالبيتهم من المتظاهرين، بحسب تقرير رسمي.

وخلال الساعات الماضية، شهد العراق تطورات سياسية درامية، أبرزها إعلان تحالف "سائرون" الذي يقوده زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، بترك ائتلاف الحكومة والتحول إلى صفوف المعارضة داخل البرلمان، وإعلانه بدء اعتصام مفتوح لحين الاستجابة إلى مطالب المتظاهرين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق مقتل متظاهرين

63 قتيلا خلال يومين من الاحتجاجات في العراق

فصائل عراقية مقربة من إيران تتوعد بالثأر بعد الهجوم على مقارها

الأمم المتحدة: لا يمكن التسامح مع الكيانات المسلحة في العراق

بدء فض اعتصامات العراق واعتقال عشرات المتظاهرين

ارتفاع عدد قتلى احتجاجات العراق إلى 74 خلال 3 أيام