مصر: القبض علي أحد نشطاء ثورة يناير قبل سفره إلى قطر

الخميس 9 يوليو 2015 04:07 ص

ألقت السلطات في القاهرة، اليوم الخميس، القبض علي «خالد محمد السيد» أحد أعضاء «ائتلاف شباب ثورة 25 يناير» قبل سفره إلي قطر؛ لإدراجه علي قوائم الممنوعين من السفر، وفق مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي.

ونقلت صحيفة «الأهرام» شبه الحكومية عن المصدر قوله إنه «أثناء إنهاء إجراءات سفره قبل إقلاع الطائرة القطرية المتجهة إلي قطر تبين بالكشف عن بياناته إدراجه علي قوائم الممنوعين من السفر ومطلوب ضبطه وإحضاره في احدي القضايا، حيث تم ضبطه وإلغاء سفره».

وأمر اللواء «طارق فتحي» مدير أمن المطار بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

ولا يعرف بعد القضية المتهم فيها الناشط المصري.

وكان «السيد» متوجها إلى قطر، حيث تقيم زوجته «هدى محمد».

وأعلنت الزوجة، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن زوجها ألقى القبض عليه في المطار قبل سفره، رغم عدم وجود قرار بمنعه من السفر، معتبرةً أن مصر «دولة تنتهك الحقوق والقانون بشكل ممنهج».

وأضافت: «لم أكن أعرف أنني في حاجة إلى إذن من جهاز الأمن الوطني (بمثابة جهاز استخبارات داخلي) كي أرى زوجي، ولم أكن أعلم أن زيارة زوجي لي في مكان إقامتي وعملي، يمكن أن تضايق السلطة والأجهزة الأمنية في مصر».

ومنذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013 الذي أطاح بـ «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في مصر، يواجه نشطاء ثورة 25يناير/كانون الثاني 2011، التي أجبرت الرئيس الأسبق «حسني مبارك» على التنحي، تضييقات أمنية مختلفة تشمل المنع من السفر والاعتقال ومواجهة اتهامات تصل عقوبتها للإعدام ويقول هؤلاء النشطاء أنها «ملفقة». ولم يسلم من هذه التضييقات الأمنية كثير من الذين دعموا الانقلاب العسكري.

  كلمات مفتاحية

مصر تضييقات أمنية نشطاء ثورة يناير

«العريفي» ينعي الطالب «عبدالرحمن سيد» بعد إعدامه في قضية «عرب شركس»

717 حكما بالإعدام على معارضين سياسيين في مصر منذ الانقلاب العسكري

«اتحاد علماء المسلمين» يستنكر أحكام الإعدام الجماعي ضد «رافضي الانقلاب» في مصر

249 حكما بالإعدام لرافضي الانقلاب العسكري في مصر خلال 2014

عنف أجهزة الأمن ودروس 2011