«الجبير» من الأردن: «شغب» إيران في المنطقة لن يكون على حساب السعودية

الخميس 9 يوليو 2015 07:07 ص

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» أمس الخميس إن السعودية ستتصدى لأي تدخل إيراني «سلبي» في المنطقة، مؤكدا أن قيام إيران بـ«أعمال شغب» لن يكون على حساب السعودية.

وقال «الجبير» خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني «ناصر جودة» في عمان «نحن مصرون على ألا يكون لإيران تدخل سلبي في المنطقة أو في أي من الدول العربية الشقيقة».

وأضاف «إن أراد الإيرانيون أن يقوموا بأعمال شغب في المنطقة فلن يكون ذلك على حساب المملكة العربية السعودية».

وقال «الجبير»، الذي وصل إلى عمان الخميس في زيارة قصيرة، إن «السعودية تعمل على التصدي لأعمال إيران المشاغبة في المنطقة وخير دليل على ذلك تدخل المملكة العربية السعودية لدعم الشرعية في اليمن».

وأشار إلى أن «العمل الذي تقوم به السعودية للتصدي للنفوذ الإراني حقق نجاحات كبيرة في دول عدة» مؤكدا أنه «إن كان هناك أي عمليات عدوانية فهي أتت من إيران وليس من السعودية».

ويشهد اليمن فوضى أمنية وسياسية، بعد سيطرة ميليشيات الحوثيين على المحافظات الشمالية منه وفرض سلطة الأمر الواقع، مجبرة السلطات المعترف بها دوليا على الفرار لعدن، جنوبي البلاد، وممارسة السلطة لفترة وجيزة من هناك، قبل أن يزحف مقاتلو الجماعة، المحسوبون على المذهب الشيعي، باتجاه مدينة عدن وينجحون في السيطرة على أجزاء فيها من ضمنها القصر الرئاسي.

ويوم 21 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن التحالف، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية «عاصفة الحزم» العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس/ آذار الماضي، وبدء عملية «إعادة الأمل» في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

وكان الحوثيون انطلقوا من معقلهم في صعدة شمال البلاد في يوليو/تموز 2014 ليسيطروا على مناطق واسعة في وسط اليمن وغربه بينها العاصمة صنعاء في يناير/كانون الثاني ، كما سيطروا على مناطق واسعة في طريقهم وتقدموا إلى عدن جنوبا.

وغادر الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» صنعاء إلى عدن (جنوب) في فبراير/شباط وحولها إلى عاصمة موقتة للبلاد، إلا أنه سرعان ما اضطر لمغادرتها مع اقتراب الحوثيين منها وانتقل إلى الرياض ثم لحق به عدد كبير من المسؤولين الموالين له وشكلوا معا ما يمكن وصفه بحكومة منفى.

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية المنطقة الشرق الأوسط العراق سوريا الأردن اليمن لبنان

«الجبير» في أول زيارة للأردن لبحث العلاقات الثنائية وأزمة اليمن

«الجبير» من القاهرة: نرفض تدخل إيران في أمننا القومي العربي

«الجبير» يلتقي «السيسي» غدا في القاهرة ويؤكد إصرار المملكة على اجتثاث الإرهاب

«الجبير» يعلن عن خطة لتعليق الغارات الجوية بمناطق في اليمن للسماح بإيصال المساعدات

«الجبير» يؤكد دعم إيران لـ«الحوثيين» ويكشف عن جهود لحل سياسي

من أين سيهدد «قاسم سليماني» السعودية بصواريخ «زلزال»؟

قنوات «دبلوماسية» تتبع «الأمنية»: الأردن والسعودية.. مخاوف من إيران وتنظيم «الدولة»

«الجبير» وزير الخارجية السعودي في عمّان

مشاورات «عسكرية» لأول مرة في عهد الملك «سلمان» .. السعودية والأردن مجددا

«الجبير»: إيران تأوي منفذي تفجير الخبر منذ 20 عاما

«الجبير»: على «الأسد» والقوات الأجنبية الداعمة له مغادرة سوريا

«عبد اللهيان»: «الجبير» أبدى سلوكا لا يليق بوزير خارجية خلال اجتماع فيينا

«الجبير»: السعودية لن تسمح بأن تزعزع إيران أمنها أو أمن حلفائها

هل ستتغير إيران؟