«الجبير» يؤكد دعم إيران لـ«الحوثيين» ويكشف عن جهود لحل سياسي

الأربعاء 8 أبريل 2015 08:04 ص

شدد سفير المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة «عادل الجبير» على عدم وجود اختلاف في وجهات النظر بين الرياض وواشنطن عن حقيقة الدعم الذي تقدمه إيران للحوثيين في اليمن.

وأكد في لقاء مع مجموعة من ممثلي وسائل الإعلام الأميركية والعربية أن إيران تقدم دعما ماليا للحوثيين وتساعدهم في بناء مصانع الأسلحة وتزودهم بالأسلحة، إضافة إلى وجود إيرانيين يعملون إلى جانب الحوثيين.

وأشار إلى التقارير التي تحدثت عن أن الولايات المتحدة سبق أن اعترضت سفينة شحن إيرانية محملة بالأسلحة والصواريخ متجهة إلى الحوثيين، وقال: «عندما أتحدث مع المسؤولين الأميركيين فهم يعرفون أن هذا ما يقوم به الإيرانيون مع الحوثيين، لا يوجد اختلاف بيننا وبين أميركا عندما يتعلق الأمر بدعم إيران للحوثي»، مضيفا: «لا نرغب في أن يتكرر خطأ حزب الله في لبنان مع الحوثي في اليمن».

عاصفة الحزم مستمرة

وأوضح «الجبير» أن عملية «عاصفة الحزم» لا تزال مستمرة «ونحن في مرحلة تدمير الأسلحة التي قد تشكل خطرا على السعودية، سواء أكانت أسلحة جوية أم صواريخ بالستية أو أسلحة ثقيلة، كما دمرنا مراكز القيادة التابعة للحوثي في اليمن»، واصفا عمليات عاصفة الحزم بـ«الفاعلة جدا».

وقال إن الدعم الذي نجده من شركائنا في التحالف أو من حلفائنا حول العالم سواء فرنسا أم بريطانيا أم الولايات المتحدة «ينمو بقوة».

وأكد في الوقت نفسه «وجود جهود للبحث عن حل سياسي للأزمة في اليمن»، مضيفا: «لأننا نعلم أنه في نهاية المطاف على اليمنيين أن يصلوا إلى اتفاق على أساس المبادرة الخليجية ونتائج الحوار الوطني، التي بناء عليها ستتواصل العملية السياسية الانتقالية في اليمن إلى النقطة التي يستطيع من خلالها اليمنيون أن يتخلصوا من الأزمة الحالية والمضي قدما نحو مستقبل مستقر».

وتابع: «نحن متأكدون من أن هذه العملية لا يمكن لها أن تتم إلا بوجود حكومة شرعية، كما لا يمكن لها أن تتم أيضا إلا من خلال الالتزام بعدد من المبادئ التي تحرّم أي استخدام للقوة أو حيازة أسلحة ثقيلة من جانب أية جماعة خارج قوات الأمن الشرعية في البلاد، ونأمل بأن يدرك الحوثيون عدم قدرتهم على الاستيلاء على البلاد بالقوة وأن يبدؤوا العملية السياسية وفقا للمبادئ التي ذكرتها».

وفي شأن الإغاثة الإنسانية في اليمن، أشار إلى استمرار المحادثات مع منظمات الإغاثة الدولية لتسهيل انتشارهم في اليمن، إضافة إلى أن السعودية تزود اليمن بمواد الإغاثة الضرورية.

ولفت إلى محاولات الحوثيين المستمرة وضع صواريخهم ومراكز قيادتهم في المناطق الآهلة بالمدنيين، في محاولة منهم لاستخدام المدنيين دروعا بشرية، مؤكدا أن التحالف حريص على عدم استهداف المدنيين.

ومضى في القول إن بعض مناطق المدنيين جرى استهدافها من جانب الحوثيين، وبعض الإصابات بين المدنيين حدثت بفعل استخدام الحوثيين صواريخ «أرض-أرض» التي لم تصب أهدافها عند الإطلاق».

التدخل البري غير مستبعد

وفي شأن استخدام القوات البرية في «عاصفة الحزم»، قال «الجبير»: «نحن الآن في المرحلة الجوية، وسنفعل كل ما يلزم لحماية أمن السعودية».

وأكد «الجبير» حرص المملكة على أن يكون اليمن مستقرا ومزدهرا، موضحا أن هذا الأمر يشكل عنصرا إيجابيا للمملكة، وأضاف: «نحن ندرك أنه ليس من الجيد أن تكون بجوارك دولة فاشلة أو فقيرة».

وأوضح أن السعودية عملت على مدى السنوات الماضية على مساعدة اليمن اقتصاديا وفي جميع المجالات، للقضاء على مشكلاته، «لكن للأسف أساء علي عبدالله صالح إدارة البلاد على مدى 30 عاما، ونأمل من خلال حكومة مستقرة في اليمن بأن تفتح الأبواب أمام المستثمرين من السعودية والدول الأخرى».

وعن القمة التي دعا إليها الرئيس الأميركي «باراك أوباما» قادة دول مجلس التعاون الخليجي، في كامب ديفيد خلال الربيع، قال السفير السعودي: «أعتقد أن الفكرة من وراء القمة التشاور عن قرب والبحث في وسائل تعزيز التعاون العسكري والأمني ووسائل مواجهة التحديات أمام دولنا في المنطقة، ومنها التدخل الإيراني في شؤون الدول الأخرى».

وشدد على أن العلاقات الأميركية الخليجية «قوية جدا جدا واستراتيجية»، وزاد: «لدينا عدد من البرامج في المجالات العسكرية والأمنية، ولدينا تعاون في عدد من المجالات، مثل وسائل الدفاع ضد الصواريخ البالستية، وبرامج عسكرية، وأعتقد أن المبادرة من خلف القمة تكمن في البحث فيما يمكن أن يتم عمله لزيادة تعزيز هذه العلاقات».

وعن الاتفاق الإطاري في شأن برنامج إيران النووي، أبدى «الجبير» أمل السعودية بأن يكون هناك اتفاق مبني على المبادئ التي أوضحتها الحكومة الأميركية، وهي أن أي اتفاق سيمنع إيران من الحصول على القنبلة النووية.

  كلمات مفتاحية

السعودية دول الخليج عاصفة الحزم الولايات المتحدة اليمن الحوثيين علي عبدالله صالح إيران

دول الخليج تتطلع لإدراج نجل «صالح» وزعيم «الحوثيين» على القائمة السوداء لمجلس الأمن

«ديبكا»: السعودية قصفت مركز الاستخبارات الروسي في عدن

مجلس الأمن يصوت علي مشروع القرار الخليجي حول أزمة اليمن

«نصرالله» يؤكد: السعودية تحاول استعادة هيمنتها وستهزم في اليمن

رئيس الشوري الإيراني: «عاصفة الحزم» تقتل المسلمين .. والسعودية «تحتل» اليمن

«الجبير»: السعودية ستبني قنبلتها النووية ولا تفاوض على عقيدتها وأمنها

«ابن صالح» حاول عقد صفقة مع الرياض بعد أن أطلعته أبوظبي على تفاصيل «عاصفة الحزم»

«الملك سلمان»: «عاصفة الحزم» مستمرة حتى ينعم اليمن بالأمن والاستقرار

واشنطن تكثف شحناتها من الأسلحة لدعم «عاصفة الحزم».. والتحالف يقصف قاعدة العند الجوية

«جون كيري»: الولايات المتحدة على علم تام بدعم إيران لـ«الحوثيين» في اليمن

«عبدالخالق عبدالله»: الطريق الوحيد لإيران للتفاهم حول اليمن هو «طرق أبواب الرياض»

ساسة يمنيون يطالبون بـ«وقف إطلاق النار ورفع الحصار عن عدن»

قنوات ناطقة باسم الحوثيين تعلن انتهاء الاشتباكات و«تطهير عدن»

الخارجية الإيرانية: لا صحة لاحتجاز ضابطين من الحرس الثوري في عدن

«عادل الجبير»: قد نلجأ للقوة مجددا إذا لزم الأمر.. والحوثيون لا يجب الوثوق بهم

«عادل الجبير» .. مؤتمن الملك والمطلع على بواطن الأمور بواشنطن والرياض

إيران تهنئ «الجبير» على تعيينه وزيرا للخارجية السعودية

وفد حوثي يبحث مشروع حل سياسي للأزمة اليمنية في مسقط

حرب متعددة الجبهات

«الجبير» يلتقي «السيسي» غدا في القاهرة ويؤكد إصرار المملكة على اجتثاث الإرهاب

«الجبير» في أول زيارة للأردن لبحث العلاقات الثنائية وأزمة اليمن

«الجبير» من الأردن: «شغب» إيران في المنطقة لن يكون على حساب السعودية

«عبداللهيان»: القصف «الأعمى» على اليمن تسبب في نمو «القاعدة» و«الدولة الإسلامية»

اليمن: الحوثيون مستاؤون من إيران.. وطهران تعتبرهم «أدوات غير منضبطة»

الحكومة اليمنية.. بين الهدنة ومواصلة قتال الحوثيين

«الجبير»: الحل في اليمن «سياسي» .. والسعودية ملتزمة بـ«إعادة الإعمار»

«الجبير»: إيران تأوي منفذي تفجير الخبر منذ 20 عاما

«رويترز»: النصر يراوغ السعودية في حرب اليمن

حكومة «بحاح» ترد على تصريحات مستشار «خامنئي» حول اليمن