«عبداللهيان»: القصف «الأعمى» على اليمن تسبب في نمو «القاعدة» و«الدولة الإسلامية»

الخميس 23 يوليو 2015 09:07 ص

قال مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية «حسين أمير عبداللهيان»، إن «النتيجة الوحيدة للقصف الأعمى المستمر على اليمن منذ أكثر من 110 أيام هي نمو التطرف وتصاعد نشاط الجماعات الإرهابية ومنها القاعدة، وداعش (لدولة الإسلامية)».

جاء ذلك في تصريح له خلال استقباله في طهران المبعوث الصيني الخاص لشؤون اليمن «تيان تشي» والوفد المرافق له، حيث بحث الجانبان تطورات المنطقة خاصة اليمن، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة العالم الإخبارية الموالية لإيران.

وأعرب «عبد اللهيان» عن أسفه للدعم المالي والسياسي الذي قدمته بعض الأطراف للجماعات المتطرفة خلال الأعوام الأخيرة والتي أدت للمزيد من تعقيد الظروف واتساع نطاق انعدام الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكداً ضرورة تصدي المجتمع الدولي لهذه الوتيرة عبر اتخاذ إجراء جماعي مشترك، دون تحديد الأطراف والجماعات التي تحدث عنها.

وأشار المسؤول الإيراني إلى إمكانية حل قضايا المنطقة المهمة والحساسة عبر «الحوار الصريح والجاد» بين دول المنطقة.

وأضاف أن «إيران سواء قبل الاتفاق النووي أو بعده على استعداد للحوار البناء مع دول المنطقة والجارة، وترى بأن الطريق لحل أزمة اليمن سياسي فقط، وإن الجمهورية الإسلامية في إيران قد قدمت في هذا السياق مشروعاً من 4 بنود مبنياً على وقف إطلاق النار الفوري وتقديم المساعدات الإنسانية واستئناف الحوار الوطني وتشكيل الحكومة الوطنية الشاملة للخروج من الظروف الراهنة فيه».

وقتل أكثر من 3000 شخص جراء القتال في اليمن منذ 26 مارس/آذار الماضي، حسب إحصائيات أممية، وتقول الأمم المتحدة إنه يُقدر الآن أن أكثر من 21 مليون شخص أو 80% من السكان في حاجة لشكل ما من أشكال المساعدة الإنسانية أو الحماية أو كلاهما.

وفشلت جهود أممية وإقليمية في الوصول إلى حل سياسيى للأزمة اليمنية أو لوقف القتال بين جماعة الحوثي والموالين لها من جهة، والقوات الموالية للرئيس الشرعي للبلاد «عبد ربه منصور هادي» من جهة أخرى.

ولا تخفي إيران دعمها لجماعة الحوثي، وتواجه بالكثير من الاتهامات بإمداد الجماعة بالسلاح، فيما تقود المملكة العربية السعودية تحالفا يقصف مواقع للحوثيين باليمن منذ 26 مارس/آذار الماضي.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران أمير عبد اللهيان الصين اليمن الأمم المتحدة

«خامنئي»: غضب سعودي وراء قصف اليمن .. ونفوذ إيران «نعمة إلهية»

ممثل «خامنئي»: أمريكا تروج للإسلام السعودي والتركي والشيعي المتطرف

«الجبير» يؤكد دعم إيران لـ«الحوثيين» ويكشف عن جهود لحل سياسي

«عبد اللهيان»: إيران اليوم هي الأكثر نفوذا في المنطقة

عبد اللهيان: آراؤنا مشتركة مع مصر بشأن سوريا والعراق .. وأجواء سلبية مع السعودية

مقتل 100 مدني في قصف خاطئ للتحالف العربي علي مدينة سكنية غربي اليمن

مقتل 5 من «القاعدة» بغارة أمريكية بدون طيار في حضرموت

إيران: لا خيار أمام السعودية سوى العودة للحوار .. لكنها غير مستعدة لذلك

إيران تنتقد انضمام السودان إلى التحالف العربي وتؤكد: «لن يجديه نفعا»

إيران.. إقالة «عبداللهيان» وتعيين «أنصاري» مساعدا للشؤون العربية والأفريقية