مقتل 100 مدني في قصف خاطئ للتحالف العربي علي مدينة سكنية غربي اليمن

الأحد 26 يوليو 2015 06:07 ص

أكدت مصادر محلية أن طيران التحالف العربي قصف بالخطأ مدينة سكنية في مدينة المخا الساحلية، التابعة لمحافظة تعز، غربي اليمن، في وقت مبكر من صباح أمس، ما أسفر عن سقوط أكثر من 100 قتيل والعشرات من الجرحى جميعهم من المدنيين.

وعلمت «القدس العربي» من مصدر محلي في ميناء المخا «أن قوات التحالف العربي ضربت خطأ مدينة سكنية مخصصة للمهندسين والموظفين في المحطة الغازية لتوليد الطاقة الكهربائية في مدينة المخا، بمحافظة تعز، أودت بحياة أكثر من 100 شخص جميعهم من المدنيين العاملين في محطة الكهرباء بالمخا أو من النازحين من أقاربهم الذين لجأوا إليهم من مدينة تعز القريبة منها التي تشهد مواجهات مسلحة عنيفة».

وأوضح أن «مستشفيات مدينة المخا استقبلت 95 قتيلا من ضحايا قصف طائرات التحالف العربي والعشرات من الجرحى فيما أسعف العديد من الضحايا إلى مستشفيات مدينتي الحديدة وتعز وتوفي العديد منهم في الطرقات قبل وصولهم إلى المستشفيات والبــعض الآخر توفوا لاحقا في المستشفيات».

وذكر أن 4 غارات جوية على الأقل قصفت المدينة السكنية التابعة لمحطة الكهرباء البخارية في المخا، والتي تضم نحو120 شقة سكنية وتقطتها حاليا أكثر من 200 أسرة من العاملين في المحطة أو من النازحين اليها والتي تقع بجوار المحطة البخارية وتبعد عن مدينة المخا بنحو 6 كيلو مترات.

وقالت وكالة «سبأ» للأنباء التي يديرها الحوثيون بصنعاء «إن طيران العدوان السعودي استهدف سكن العمال والمهندسين بمحطة الكهرباء في المخا والذي كان يؤوي أسر المهندسين والعمال وعددا كبيرا من الأسر النازحة ما أدى إلى استشهاد أكثر من 55 منهم وإصابة العشرات وتدمير السكن، كحصيلة أولية».

وأوضحت أنه تم اسعاف الجرحى والمصابين إلى مستشفيات الحديدة وبعض المستشفيات القريبة وأن «عدد الضحايا مرشح للارتفاع حيث ما زالت فرق الاسعاف والانقاذ تواصل عملها كما ان حالة الكثير من الجرحى خطيرة».

ﻭﻛﺎنت ﻣدينة ﺍﻟﻤﺨﺎ ﺍﻟﺴﺎﺣﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ﻣﻦ مضيق ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨدﺏ الاستراتيجي، ﺷﻬدﺕ ﻏﺎﺭﺍﺕ جوية عديدة من قبل طيران التحالف العربي، خلال نهار ﺍﻟجمعة وحتى وقت مبكر من صباح السبت، ﺍﺳﺘﻬدفت ﻣﻮﺍﻗﻊ ﻭﺃﻫدﺍﻓﺎ عسكرية ومساكن ﺗﺎﺑﻌﺔ للحوثيين ﻭمعسكرات تابعة ﻟﻠﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟمخلوع «علي عبدالله صالح».

وأشارت المصادر إلى أن الضربات الجوية أسفرت أيضا عن سقوط العشرات من المسلحين الحوثيين في مدينة المخا والمعسكرات والمواقع العسكرية القريبة منها، وأن مستشفيات الحديدة استقبلت العشرات من القتلى والجرحى من المسلحين الحوثيين الذين سقطوا أو أصيبوا في مدينة المخا.

المصادر أكدت أيضا أن ﻣﻦ بين ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ العسكرية الحوثية ﺍﻟﺘﻲ استهدفها طيران ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ العربي ﻓﻲ منطقة المخا معسكر الدفاع ﺍﻟﺴﺎﺣﻠﻲ ﻭﻣﻌﺴﻜﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﺠﻮﻱ ﻭﻣﻌﺴﻜﺮ ﺧﻔﺮ ﺍﻟﺴﻮﺍﺣﻞ ومركز مكافحة التهريب.

إلى ذلك ذكر مصدر ميداني أن المواقع الحوثية في مدينة تعز شهدت خلال الجمعة وصباح السبت قصفا جويا شديدا من قبل طيران قوات التحالف العربي، بموازات مواجهات مسلحة عنيفة من قبل قوات المقاومة الشعبية والجيش الوطني الموالي للرئيس «عبدربه منصور هادي».

وكان العديد من المراقبين يعتقدون أن عملية (السهم الذهبي) لقوات التحالف العربي بدأت في محافظة تعز من خلال ارتفاع حدة عمليات القصف الجوي على مدينة المخا، التي تعتبر الميناء البحري الوحيد لمحافظة تعز ويحتل موقعا استراتيجيا بالقرب من مضيق باب المندب، جنوب البحر الأحمر، الذي يتحكم بحركة الملاحة الدولية.

ويرى الكثير من المحللين العسكريين والسياسيين أن مفتاح الحل العسكري لمحافظة تعز يمر عبر بوابة تحرير المخا من المسلحين الحوثيين الذين سيطروا عليها بمساعدة وتسهيل من قوات الجيش السابق التابعة للرئيس المخلوع «علي صالح» المتمركزة في مدينة المخا والمناطق القريبة منها.

  كلمات مفتاحية

اليمن التحالف العربي قصف خاطئ الضحايا المدنيين الحوثيين تعز

التحالف العربي يعلن هدنة إنسانية في اليمن لمدة 5 أيام تبدأ الأحد

«رويترز»: دفة الحرب في اليمن تتحول لصالح دول الخليج

«اليونيسيف»: مقتل 365 طفلا وإصابة 480 منذ اندلاع الحرب في اليمن

«عبداللهيان»: القصف «الأعمى» على اليمن تسبب في نمو «القاعدة» و«الدولة الإسلامية»

السعودية تحقق في قصف لواء العبر باليمن وتعاظم الشكوك حول دور الإمارات

قتال بين الحوثيين وقوات مؤيدة للتحالف للسيطرة على أكبر قاعدة جوية يمنية