«كيري» ناعيا «الفيصل»: كان من بين وزراء الخارجية الأكثر حكمة

الخميس 9 يوليو 2015 07:07 ص

نعى وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» وزير الخارجية السعودي السابق «سعود الفيصل» الذي وافته المنية، اليوم الخميس، عن عمر ناهز الـ 75 عاما، بعد صراع مع المرض.

ونقلت السفارة السعودية في الرياض على حسابها بموقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي عن «كيري» قوله ناعيا «الفيصل»: «لم يكن الأمير سعود أقدم وزير خارجية فحسب، لكنه كان من بين الأكثر حكمة أيضاً».

من جانبه، نعى «سامح شكري» وزير الخارجية المصري «الفيصل»، وأكد في بيان للخارجية المصرية على أن الشعب المصري «لن ينسى للفقيد الكبير مواقفه المشهودة الداعمة والمساندة لمصر ولقضايا أمته العربية على مدار العقود الأربعة الأخيرة، ومنذ توليه لمنصبه كوزير للخارجية».

وأضاف أن «الشعب المصري لا يمكن أيضا أن ينسى للمغفور لَه مواقفه الداعمة لإرادته في 30 يونيو (حزيران 2013) وتحركاته الخارجية الداعمة لمصر»، في إشارة إلى المظاهرات التي اتخذها قادة الجيش ذريعة للانقلاب على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في مصر.

وفي وقت سابق، أفادت الأنباء الواردة من السعودية بوفاة «الفيصل»، لكن الخبر لم يعلنه الديوان الملكي السعودي رسميا حتى الساعة.

 وقال المتحدث باسم الخارجية السعودية «أسامة احمد نقلي» على صفحته الرسمية بموقع «تويتر» ناعيا «الفيصل»: «كنت أتمنى أن انفي إشاعة خبر وفاتك هذه المرة أيضا ، ولكن العين لتدمع والقلب ليحزن يا سيدي سعود، وإنا لفراقك لمحزونون، تغمدك الله بواسع رحمته».

كما نشر الخبر أفراد من العائلة المالكة في السعودية على موقع «تويتر».

وظل «الفيصل» على رأس وزارة الخارجية السعودية طيلة 40 عاما، وهي أطول فترة يقضيها وزير للخارجية في منصبه على مستوى العالم.

وأُعفي من منصبه في أبريل/نيسان الماضي لأسباب صحية.

وكان آخر ظهور رسمي له في مارس/آذار الماضي خلال القمة العربية التي عقدت في منتجع شرم الشيخ بمصر، وانتقد فيها كلمة الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» للقمة، والتي قرأها نيابة عنه الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي».

  كلمات مفتاحية

السعودية وفاة سعود الفيصل جون كيري

الديوان الملكي يعلن وفاة «سعود الفيصل» عن عمر 75 عاما

«ويكيليكس»: «سعود الفيصل» حذر من تبعات فوز «مرسي» على استقرار الأردن

الأمير «سعود الفيصل» للملك «سلمان»: «سوف أظل الخادم الأمين»

«بن نايف» وليا للعهد و«بن سلمان» نائبا له .. و«الجبير» خلفا للمخضرم «سعود الفيصل»

«سعود الفيصل»: لسنا في حرب مع إيران لكن عليها التوقف عن دعم الحوثيين

«سعود الفيصل»: روسيا تقترح حلولا وتنتقد المآسي وهي جزء من مشكلة سوريا

دبلوماسية أربعة عقود.. «الفيصل» بين رفض غزو العراق ودعم انقلاب مصر

نعي عربي ودولي واسع لـ«عميد الدبلوماسية» الأمير «سعود الفيصل»

السعودية تودع «سعود الفيصل» في جنازة مهيبة بالحرم المكي