الكونجرس يعترف بعمليات إبادة تركية ضد الأرمن

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 01:55 ص

وافق مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، بأغلبية ساحقة، على قرار يعترف بعمليات إبادة تركية ضد الأرمن، في الإمبراطورية العثمانية.

وعلى الرغم من أن التصويت رمزي، إلا أنه تاريخي، ومن المرجح أن يؤدي إلى تفاقم التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا.

ووافق المجلس الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، بأغلبية 405 أصوات، مقابل 11 صوتا على القرار.

وقال أحد واضعي الوثيقة، النائب الديمقراطي "آدم شيف"، إن "الوقت ليس متأخرا أبدا للاعتراف بالإبادة، وهذا مناسب اليوم تماما".

وسبق أن وصف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عمليات القتل والتهجير، للأرمن، التي وقعت في 1915 بـ"الجريمة العظمى"، وهو ما ردت عليه حينها الخارجية الأمريكية بالقول إن تصريحاته "غير مقبولة وبلا قيمة".

ووكان الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، تعهد بالاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن، عندما ترشح للرئاسة لأول مرة، لكنه لم يفعل ذلك أثناء وجوده في منصبه، ووصف ما جرى للأرمن بأنه "أول فظاعة جماعية في القرن العشرين".

وقبل أيام، حذرت السفارة التركية في أمريكا، من أي محاولة من مجلس النواب "لإصدار حكم على أحداث 1915"، وقالت "إن الادعاءات المتعلقة بأحداث 1915 لا تستند إلى حقائق قانونية وتاريخية".

وتطالب أرمينيا واللوبيات الأرمنية في أنحاء العالم، أنقرة، الاعتراف بما جرى خلال عملية التهجير عام 1915 على أنه "إبادة عرقية"، وبالتالي دفع تعويضات.

ويقول الأرمن إن القوات العثمانية آنذاك استهدفت أسلافهم بشكل ممنهج، بالقتل والاعتقال والتهجير، بسبب الشك في دعمهم لروسيا أثناء الحرب العالمية الأولى.

ويقدرون أعداد القتلى في هذه الأحداث بحوالي مليون ونصف أرمني، وهو الرقم الذي تنكره أنقرة، مقدرة أعداد الضحايا ما بين 300-500 ألفا.

بيد أن تركيا، تقول إنهم سقطوا نتيجة حرب أهلية، رافضة استخدام لفظ "إبادة" أو "مذبحة"، قائلة إنها "مأساة" لكلا الطرفين.

ودعت إلى القيام بأبحاث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمنية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراكا وأرمن، وخبراء دوليين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان ينعي ضحايا الحرب العالمية الأولى من الأرمن العثمانيين

تركيا عن تصريحات ترامب بشأن الأرمن: بلا قيمة

تركيا تنتقد قرارا من الكونجرس يعترف بإبادة الأرمن: تصرف مخز

الخارجية التركية ترفض اعتراف النواب الأمريكي بالإبادة الجماعية للأرمن

تركيا تستدعي السفير الأمريكي بسبب قرارات الكونجرس

إلهان عمر تدعو للاعتراف بجرائم تجارة الرق وإبادة سكان أمريكا الأصليين

أردوغان: لا يستطيع أحد الضعط علينا بقرارات سياسية

جراهام يعرقل إقرار الشيوخ الأمريكي "الإبادة الأرمنية" المزعومة