الأربعاء 30 أكتوبر 2019 10:07 ص

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، إن القرار النهائي بالنسبة للطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية، سيتم إعلانه قريبا جدا، وإن هذا القرار وتوقيته بيد ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان".

وأضاف الأمير "عبدالعزيز"، خلال أعمال منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار 2019" في الرياض، قائلا: "لن أتحدث اليوم حول أوبك أو العرض العام الأولي.. يمكنني فقط أن أؤكد أنه سيتم قريبا جدا".

وأشار إلى أن "القرار سيتم اتخاذه في وقت مناسب وفي إطار نهج صحيح"، مردفا: "هذا سيكون قبل كل شيء قرارا للسعودية وعلى وجه الخصوص قرارا للأمير محمد".

والثلاثاء، قالت وسائل إعلام سعودية إن اكتتاب المستثمرين في الطرح العام الأولي لـ"أرامكو" سيبدأ في الرابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأضافت، نقلا عن مصادر، أن الشركة النفطية العملاقة "ستعلن عن سعر الطرح في 17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل"، مؤكدة أن التداول على الشركة في بورصة الرياض سيبدأ في 11 ديسمبر/كانون الأول.

وكانت 3 مصادر مطلعة قالت لوكالة "رويترز"، في وقت سابق، إن "أرامكو" تستهدف إطلاق طرحها العام الأولي في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأضافت المصادر، التي طلبت عدم نشر أسمائها بسبب الحساسيات التجارية، أن "شركة النفط الحكومية العملاقة تعمل صوب الإعلان عن طرحها المزمع يوم الأحد المقبل".

من جهته، قال العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار الكويتية "فاروق بستكي" إن "أرامكو" لم تخاطب الهيئة بشأن طرحها العام الأولي.

وصرح "بستكي" للصحفيين على هامش مؤتمر استثماري في الرياض، أن المؤسسة العامة للاستثمار لم تتلق أي اتصالات من "أرامكو" أو مستشاريها بشأن الطرح العام الأولي، مضيفا أنها ستدرس الطرح العام مثل سائر الاستثمارات.

وتستهدف "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، طرح 5% من أسهمها للاكتتاب العام الأولي، في عملية يتوقع أن تكون أكبر طرح للأسهم في العالم؛ حيث تقدر الحكومة السعودية قيمة الشركة بتريليوني دولار.

ويشكل طرح أسهم الشركة السعودية للاكتتاب العام حجر أساس برنامج الإصلاحات الذي وضعه ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لتنويع اقتصاد المملكة والتخفيف من اعتماده على النفط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات