68 مليار دولار.. أرباح أرامكو في 9 أشهر

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 02:07 م

كشفت مصادر مطلعة أن شركة النفط السعودية "أرامكو"، حققت أرباحاً بقيمة 68 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مسجلة تراجعاً عن 111 مليار دولار حققتها العام الماضي.

ونقلت وكالة "بلومبرج" إن هذا الرقم تم منحه للمحللين الماليين، الذين يعملون على الطرح العام الأولي للشركة.

وأشارت المصادر إلى أنّ أرباح "أرامكو" في 9 أشهر تفوق الأرباح السنوية لشركة "إكسون موبيل"، أكبر شركة نفط مدرجة في البورصة بالعالم. 

ولكن المقارنة بين "أرامكو" والشركات النفطية العالمية الكبرى مثل "إكسون موبيل" ربما لا تكون موفقة، حيث إنّ "أرامكو" تدير النفط السعودي، وبالتالي هذا دخل نفط المملكة، بينما شركات النفط الأخرى هي خاصة ويملكها مساهمون.

وبحسب تقرير في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الإثنين، فإنّ الحكومة السعودية قنعت بتقييم 1.5 ترليون دولار.

وكانت 3 مصادر مطلعة قالت لوكالة "رويترز"، في وقت سابق، إن "أرامكو" تستهدف إطلاق طرحها العام الأولي في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتستهدف "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، طرح 5% من أسهمها للاكتتاب العام الأولي، في عملية يتوقع أن تكون أكبر طرح للأسهم في العالم؛ حيث تقدر الحكومة السعودية قيمة الشركة بتريليوني دولار.

ويشكل طرح أسهم الشركة السعودية للاكتتاب العام حجر أساس برنامج الإصلاحات الذي وضعه ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لتنويع اقتصاد المملكة والتخفيف من اعتماده على النفط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شركة أرامكو صادرات النفط السعودية

ن.تايمز: اكتتاب أرامكو أكثر تواضعا مما وعد به بن سلمان

مصادر: بن سلمان سيعطي الضوء الأخضر لطرح أرامكو الأحد