مصادر: بن سلمان سيعطي الضوء الأخضر لطرح أرامكو الأحد

الجمعة 1 نوفمبر 2019 07:11 م

أكدت مصادر مطلعة، الجمعة، أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، سيعطي الأحد، الضوء الأخضر للطرح العام الأولي للاكتتاب في عملاق النفط "أرامكو".

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، بعد يومين من تأكيد وزير الطاقة السعودي، "عبدالعزيز بن سلمان"، أن القرار النهائي بالنسبة للطرح، سيتم إعلانه قريبا جدا، وإن هذا القرار وتوقيته بيد ولي العهد.

وتستهدف "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، طرح 5% من أسهمها للاكتتاب العام الأولي، في عملية يتوقع أن تكون أكبر طرح للأسهم في العالم؛ حيث تقدر الحكومة السعودية قيمة الشركة بتريليوني دولار.

ويشكل طرح أسهم الشركة السعودية للاكتتاب العام حجر أساس برنامج الإصلاحات الذي وضعه ولي العهد السعودي لتنويع اقتصاد المملكة والتخفيف من اعتماده على النفط، ضمن "رؤية 2030".

وفي حين لم تذكر الوكالة الفرنسية تفاصيل إضافية، قال الأمير "عبدالعزيز"، خلال أعمال منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار 2019" في الرياض، الأربعاء: "لن أتحدث اليوم حول أوبك أو العرض العام الأولي.. يمكنني فقط أن أؤكد أنه سيتم قريبا جدا".

وأشار إلى أن "القرار سيتم اتخاذه في وقت مناسب وفي إطار نهج صحيح"، مردفا: "هذا سيكون قبل كل شيء قرارا للسعودية وعلى وجه الخصوص قرارا للأمير محمد".

والثلاثاء، قالت وسائل إعلام سعودية إن اكتتاب المستثمرين في الطرح العام الأولي لـ"أرامكو" سيبدأ في الرابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكانت 3 مصادر مطلعة قالت لوكالة "رويترز"، في وقت سابق، إن "أرامكو" تستهدف إطلاق طرحها العام الأولي في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طرح أرامكو السعودية طرح أسهم أرامكو طرح اكتتاب أرامكو الطرح العام أرامكو

مصادر: طرح أرامكو سيكون أقل مما حدده بن سلمان سابقا

أنباء عن مشاركة كويتية باكتتاب أرامكو وسط تحذيرات

هيئة سوق المال السعودية توافق على طلب اكتتاب أرامكو

بلومبرغ: اكتتاب أرامكو الأحد.. والسعودية مستعدة لتقييم أقل