رسالة من أمير الكويت لقطر بعد دعوته لإنهاء الأزمة الخليجية

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 05:58 م

تلقى أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة من نظيره الكويتي الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، الأربعاء، استقبل أمير قطر في الديوان الأميري في الدوحة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد الصباح"، الذي نقل رسالة أمير الكويت.

وتضمنت الرسالة "العلاقات الأخوية الطيبة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية".

ونقلت صحيفة "القدس العربي"، عن مصادر دبلوماسية عربية، توقعها أن تكون للرسالة علاقة بالوساطة الكويتية لحل الخلاف بين قطر والسعودية.

وجاءت الرسالة بعد يوم من تصريحات لأمير الكويت تتعلق بالأزمة الخليجية التي قال إنها يجب أن تنتهي "فورا"، حيث أكد خلال خطاب في مجلس الأمة، أنه "لم يعد مقبولا ولا محتملا استمرار الخلاف الخليجي بين أشقائنا في دول مجلس التعاون".

وأضاف: "علينا على المستوى العربي أن نتجاوز خلافاتنا وأن نضع المصالح العليا لأمتنا فوق كل اعتبار، وهي مسؤولية تاريخية سيحاسبنا عليها المولى قبل التاريخ وعلينا أن نأخذ العبرة من حولنا".

كما تأتي الرسالة عقب تلقي أمير الكويت، الإثنين الماضي، رسالة شفوية من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبد العزيز"، حملها وزیر الدولة السعودي عضو مجلس الوزراء الأمیر "تركي بن محمد بن فھد آل سعود" والوفد المرافق.

وحاولت الكويت منذ اليوم الأول لاشتعال الأزمة الخليجية وحصار ومقاطعة قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، التوسط لإنهاء الأزمة وجمع أطرافها على طاولة الحوار، إلا أن شروط رباعي الحصار حالت دون نجاحها. 

واتهمت الدول الأربع في 5 من يونيو/حزيران 2017، قطر بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة وتؤكد أنها تتعرض لمحاولة للسيطرة على قرارها السيادي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حل الأزمة الخليجية تداعيات الأزمة الخليجية حصار قطر دول حصار قطر رباعي حصار قطر العلاقات الكويتية القطرية العلاقات القطرية الكويتية

قطر تؤكد فشل مجلس التعاون في حل الأزمة الخليجية

مجلس الدفاع الخليجي: أمن واستقرار دولنا كل لا يتجزأ

رسالة من أمير الكويت للعاهل السعودي

عبدالخالق عبدالله: حل الخلاف الخليجي "أقرب مما تتوقعون"

خليجي 24 ضمن 5 مؤشرات على حلحلة الأزمة الخليجية