من هو خليفة البغدادي في زعامة تنظيم الدولة الإسلامية؟

الجمعة 1 نوفمبر 2019 02:21 م

يدخل "الدولة الإسلامية" مرحلة جديدة، في عمر التنظيم الذي فقد زعيمه "أبوبكر البغدادي"، وعددا من أبرز قياداته في عملية أمريكية خاصة، قبل أيام.

ويواجه الزعيم الجديد الذي تولى خلافة "البغدادي"، مصاعب جمة في تأمين تحركاته، والحفاظ على التنظيم الذي تعرض لضربات قاصمة، خلال السنوات الأخيرة.

وعلى الرغم من التكتم حول هوية وجنسية "أبو ابراهيم الهاشمي القرشي"، وعدم نشر صوره، فإن أجهزة الاستخبارات الغربية ستعمل بالطبع على رصد الزعيم الجديد والتخلص منه قبل أن يقوى نفوذه، ويحكم سيطرته على خلايا التنظيم في دول عدة.

ونعى "أبو حمزة القرشيّ" المتحدث الرسمي الجديد باسم التنظيم في تسجيل صوتيّ، على موقع "الفرقان" الموالي للتنظيم، كلا من "البغدادي" و"أبو الحسن المجاهد"(المتحدث الرسمي السابق للتنظيم)، بعد مقتلهما في العملية الأمريكية في إدلب شمال غرب سوريا، الأحد الماضي.

و"أبو ابراهيم الهاشمي القرشي" ليس معروفا بعد لأجهزة الاستخبارات، ولم تعرف الهوية الحقيقية للرجل حيث استخدام الألقاب والأسماء المستعارة هو نهج التنظيمات المتشددة والحركات المسلحة، الألقاب المستخدمة تتضمن عادة النسب والانتماء القبلي.

وباختيار لقب "القرشي" يحمل الزعيم الجديد الجنسية السعودية في الأغلب، بحسب "سي إن إن"، ويقال إنه كان مقاتلاً مخضرماً حارب الولايات المتحدة في السابق. 

ويقول الباحث في جامعة سوانسي البريطانية، "أيمن التميمي"، لـ"رويترز"، إن الاسم غير معروف لكنه قد يكون شخصا قياديا يدعى الحاج عبد الله عرّفته وزارة الخارجية الأمريكية بأنه الخليفة المحتمل لـ"البغدادي".

وتابع: "قد يكون شخصا نعرفه ربما حمل للتو هذا الاسم الجديد".

ويقول الخبير في شؤون الجماعات الإرهابية "حسن أبو هنية"، لـ"الحرة"، إن "الهاشمي هو شخص تركماني اسمه الأصلي عبد الله قرداش والملقب بأبو عمر التركماني".

وعين "الهاشمي" نائبا لـ"البغدادي"، منذ فترة حسب معلومات أدلى بها قيادي بارز في التنظيم يدعى "إسماعيل العيثاوي"، اعتقلته تركيا وسلمته للاستخبارات العراقية.

وكان "الهاشمي" يرأس في السابق ديوان الأمن وهو أهم جهاز داخل التنظيم، وكذلك عمل فترة مسؤولا عن عمليات التفخيخ، ولذلك من المتوقع أن يكون أكثر عنفا من سلفه، باعتبار أنه كان يلقب داخل تنظيم داعش باسم "المدمر".

وأقر التنظيم الخميس بمقتل زعيمه "أبو بكر البغدادي"، وأعلن تعيين خليفة له يدعى "أبو إبراهيم الهاشمي القرشي".

والأحد الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مقتل "البغدادي"، في عملية خاصة نفذتها قوات بلاده، شمال غرب سوريا، وبالتنسيق مع تركيا وروسيا والعراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مقتل البغدادي تنظيم. الدولة

بالعراق.. تنظيم الدولة يتبنى أول عملية بعد مقتل زعيمه

روسيا: البغدادي صنعته أمريكا ونبحث في حقيقة مقتله

أمريكا: انتشار تنظيم الدولة يزداد عالميا رغم هزيمته في سوريا

أبرز المطلوبين عالميا بعد البغدادي.. تعرف عليهم

وزير مصري: 70% من المنتمين للدولة الإسلامية مهندسون

مسؤول تركي يعلن اعتقال شقيقة البغدادي شمالي سوريا

ترامب يؤكد أن الولايات المتحدة تراقب خليفة البغدادي

الجارديان تكشف: من هو الهاشمي القرشي خليفة البغدادي؟