الأحد 3 نوفمبر 2019 10:01 ص

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية أنها ستمنح مجموعة من الأسهم المجانية للمكتتبين السعوديين الأفراد ممن يحتفظون بملكية أسهمهم في الشركة بشكل مستمر ودون انقطاع لمدة 180 يوما (6 أشهر).

وقالت الشركة، الأحد، إن هؤلاء المكتتبين، سيحصلون على سهم مجاني لكل 10 أسهم يشترونها عند الاكتتاب، بما يصل إلى 100 سهم مجاني.

وأشارت شركة "أرامكو" إلى أنه يحق للسعوديین ولمواطني دول مجلس التعاون الخلیجي، وبعض الأجانب المقیمین في المملكة المشاركة، في شراء الأسهم، من خلال حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المشاركة في الطرح.

فيما لفت الخبير السعودي "عبدالرحمن الشريدة"، إلى أن ضوابط "منح أسهم مجانية ستشمل كلاً من: المرأة المطلقة، أو الأرملة التي لديها أطفال، سعوديون قاصرون".

ومن المتوقع أن يبدأ بيع الأسهم في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكانت شركة "أرامكو"، قد أعلنت عن أن سعر شراء جميع المكتتبين للأسهم، وعدد الأسهم المبيعة ونسبتها، ستتحدد في نهاية فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب.

وخلال طرحها العام الأولي، بإعلانها عن نيتها الإدراج في بورصة الرياض، الأحد، قالت أضخم شركة نفط بالعالم، إنها "تنوي الإعلان عن توزيعات نقدية إجمالية لحملة الأسهم العادية بما لا يقل عن 75 مليار دولار للعام 2020".

وأفادت "أرامكو"، بأن "الطرح يتكون من بيع جزء من أسهم الحكومة السعودية وسيقتصر على الأسهم القائمة، وأن الحكومة ستخفض من يناير/كانون الثاني 2020، رسوم الامتياز على إنتاج النفط والخام والمكثفات إلى 15% من 20% من سعر برنت بما يصل إلى 70 دولارا للبرميل".

وأوضحت الشركة أنها "اتفقت مع الحكومة على زيادة رسم الامتياز الحدي إلى 45% من 40% من سعر برنت فوق 70 دولارا للبرميل وحتى 100 دولار، كما اتفقت مع الحكومة على زيادة رسم الامتياز الحدي إلى 80% من 50% من سعر برنت فوق 100 دولار للبرميل".

والإدراج هو الركيزة الأساسية لـ"رؤية 2030"، لإحداث تغيير شامل في الاقتصاد السعودي بتنويع منابعه بعيدا عن النفط.

ويريد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، أن يتم في نهاية المطاف إدراج ما إجماليه 5% من الشركة، ومن المتوقع أن يكون هناك بيع دولي يعقب الطرح العام الأولي المحلي.

المصدر | الخليج الجديد