مصر وإسرائيل تقتربان من إتمام اتفاق حول خط أنابيب الغاز

الأحد 3 نوفمبر 2019 03:06 م

توقعت أوساط اقتصادية الانتهاء خلال الأيام القليلة المقبلة من اتفاق ينقل السيطرة على خط أنابيب لنقل الغاز بين (إسرائيل) ومصر.

ودخلت شركة "نوبل إنرجي" التي مقرها تكساس و"ديليك" للحفر الإسرائيلية في شراكة مع شركة "غاز الشرق" المصرية في مشروع باسم "إي.إم.إي.دي"، والذي اتفق قبل نحو عام على شراء 39% في خط شرق المتوسط البحري، الذي من المقرر نقل الغاز من خلاله إلى مصر، مقابل 518 مليون دولار.

الخط بطول 90 كيلومترا تحت سطح البحر بين عسقلان في (إسرائيل) والعريش في مصر.

وفي إفصاح لبورصة تل أبيب، قالت شركة "ديليك" إن الأسهم نُقلت بالفعل إلى المشترين بينما وُضعت الأموال قيد الائتمان وإنه ينبغي الانتهاء من الصفقة خلال الأيام المقبلة.

واتفق الشركاء في حقلي "لوثيان" و"تمار" الإسرائيليين للغاز علي بيع غاز بقيمة 15 مليار دولار إلى عميل في مصر هو شركة "دولفينوس" القابضة لكن جرى تعديل الاتفاق الشهر الماضي لزيادة الإمدادات 34% إلى حوالي 85 مليار متر مكعب من الغاز بما يقدر بنحو 20 مليار دولار.

"نوبل" و"ديليك" شريكان في "لوثيان"، الذي يبدأ الإنتاج خلال الأسابيع المقبلة، وفي "تمار".

وقدر مصدر في قطاع الطاقة بـ(إسرائيل) قيمة الغاز المقرر الآن تصديره إلى مصر بنحو 19.5 مليار دولار، منها 14 مليار دولار من "لوثيان" و5.5 مليار دولار من "تمار".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت شركة غاز شرق المتوسط المصرية وشركة خط أنابيب أوروبا آسيا الإسرائيلية اتفاقا بخصوص ترتيبات خط أنابيب ينقل الغاز الطبيعي من (إسرائيل) إلى مصر، والذي كان أهم العقبات الأخيرة أمام بدء تصدير الغاز إلى مصر بموجب اتفاق تاريخي بقيمة 15 مليار دولار.

ويسمح الاتفاق لشركة غاز شرق المتوسط المصرية باستخدام مرفأ تابع لشركة خط أنابيب أوروبا آسيا الإسرائيلية من أجل تصدير الغاز.

وسيجرى توريد الغاز المنتج من حقول في شرق البحر المتوسط عبر خط أنابيب بحري لشركة غاز شرق المتوسط يربط مدينة عسقلان بالعريش في شبه جزيرة سيناء المصرية.

لكن يجب أن يمر الغاز أولا عبر مرفأ عسقلان التابع للشركة الإسرائيلية التي تديرها الحكومة الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإسرائيلية خط أنابيب الغاز مجموعة ديليك الإسرائيلية

العراقيل تحاصر تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر.. تعرف عليها

مصر توقع صفقة مع نوبل إنيرجي لضخ الغاز عبر أنابيب شرق المتوسط

إسرائيل تبدأ تصدير الغاز إلى مصر والأردن خلال أسابيع

ولاية سيناء يعلن مسؤوليته عن تفجير خط غاز بمصر