مقتل 4 متظاهرين إثر محاولة إحراق قنصلية إيران في كربلاء

الاثنين 4 نوفمبر 2019 08:50 ص

قتل 4 متظاهرين وأصيب 10 آخرين، لدى محاولة تفريق الاحتجاجات التي هاجمت القنصلية الإيرانية بمدينة كربلاء العراقية بالحجارة.

وبحسب "المركز العراقي لجرائم الحرب"، رفع متظاهرون عراقيون علم بلادهم على حائط القنصلية الإيرانية، فيما أفادت مصادر إعلامية بأن أكثر من ألف متظاهر اشتبكوا مع الأمن أمامها ليل الأحد.

وأظهرت مقاطع فيديو تداولها ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، مجموعة من المحتجين وهم يلقون الحجارة على مبنى القنصلية، كما حاولوا إحراقها عبر إلقاء قطع مشتعلة من على سياج المبنى.

وأحرق المتظاهرون الإطارات أمام المبنى، وأزالوا "العلم الإيراني" ووضعوا "العلم العراقي" على جدارها.

وصباح الإثنين، قالت مصادر من الأمن العراقي، إن السلطات استعادت السيطرة على محيط مبنى القنصلية الإيرانية بكربلاء.

وأفاد مصدر أمني آخر للوكالة، بأن "القوات الأمنية تمكنت من تفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي بعد محاولتهم اقتحام مبنى القنصلية وإحراقها بالمولوتوف (قنابل يدوية الصنع من قناني عصير فارغة)". 

وأضاف أنه "تم اعتقال عشرات المتظاهرين على خلفية ذلك"، مؤكدا أنه "يتواجد قرابة 200 عنصر أمني في محيط مبنى القنصلية لحمايتها".

ومنذ انطلاق المظاهرات العراقية في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتجددها في الـ25 من نفس الشهر، هاجمت هتافات المتظاهرين التدخل الإيراني في العراق، وطالبت بإنهائه.

وظهرت دعوات مطلع الشهر الحالي عبر الإنترنت، تحت شعار "خليها تخيس" (أي تفسد) لمقاطعة البضائع الإيرانية بالعراق، في حين تداول الناشطون على "تويتر" مقطع فيديو للافتات ضد إيران بمدينة كربلاء.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق المظاهرات العراقية

الشموع تنير ساحات العراق حدادا على أرواح الضحايا

البرلمان العراقي يستهدف تعديل أكثر من 50 مادة دستورية

حقول النفط والطرق الحيوية.. هدف حاسم لمظاهرات العراق

محتجون عراقيون يعودون للاحتشاد بمحيط القنصلية الإيرانية في كربلاء