صحيفة: تفويض مكتب طالبان في قطر بمواصلة الحوار مع الحكومة الأفغانية

السبت 11 يوليو 2015 08:07 ص

أفادت صحيفة باكستانية، بأنه تم تفويض مكتب طالبان في قطر، بمواصلة الحوار مع الحكومة الأفغانية، وسط أجواء من التفاؤل بنتائج الجولة التي جرت مؤخرا، مشيرة إلى أن جولة جديدة من المفاوضات ستنطلق بعد نهاية شهر رمضان.

وقالت صحيفة «The Express Tribune» الباكستانية، إن «محادثات السلام التي جرت بين ممثلين عن الحكومة الأفغانية وحركة طالبان خلال هذا الأسبوع أدت إلى موجة من التفاؤل في أفغانستان التي تعصف بها الحرب».

وأضافت الصحيفة الباكستانية، أن «الاجتماع كان مهما، ذلك أنه أول اتصال رسمي مباشر بين طرفين يتحاربان منذ 14 عاما تقريبا، وتم تمثيل الجانبين بمسؤولين رفيعين اتفقوا على عقد جولة أخرى عقب شهر رمضان والذي من المحتمل أن يبحثوا خلالها وقف إطلاق النار»، بحسب صحيفة القدس العربي.

وتحدثت تقارير إعلامية، عن أن مدينة مري الباكستانية الجبلية القريبة من إسلام آباد، احتضنت خلال اليومين الماضيين، أول لقاء يجمع ممثلين عن الحكومة الأفغانية وحركة طالبان تحت إشراف الحكومة الباكستانية ومراقبة ممثلين صينيين وأمريكيين، دون أن تعلن أي جهة معنية عن نتائج تلك المفاوضات.

وأشارت الصحيفة الباكستانية، إلى أن نائب وزير الخارجية الأفغاني، «حكمت خليل كرزاي»، الذي ترأس الوفد الحكومي في المحادثات، بدا متفائلا بالعملية.

ووصفت كل من كابول وإسلام آباد، المحادثات بأنها «اختراق لكن الطرفين ربما يواجهان بعض التحديات الخطيرة للإبقاء على عملية السلام الهشة مستمرة»، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن «أحد المهمات الصعبة تتمثل في إشراك مكتب طالبان السياسي في قطر»، مشيرة إلى أن أعضاء مكتب الحركة في قطر لم يشاركوا في المباحثات التي جرت في باكستان.

وتابعت الصحيفة: «بعد يوم من اللقاء الذي حظي بتغطية كبيرة، جددت قيادة طالبان التأكيد أن مكتب قطر فقط هو الذي فُوض لمتابعة العملية السياسية وقد اعتبر هذا بمثابة رسالة لكل الداعمين للعملية السلمية».

وقال مسؤول من طالبان، إن بعض القادة الذين لم يكونوا طرفا في العملية السياسية في قطر، منحوا تخويلا بإجراء محادثات مباشرة لمرة واحدة مع كابول، لكن لا يمكنهم إجراء مثل هذه الاجتماعات مرة أخرى»، مشيرا إلى أن «مكتب قطر سيقرر فيما إذا سيتم إجراء المزيد من المحادثات وكذلك بالنسبة لهوية المشاركين فيها».

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على شؤون المكتب قوله، إن «أعضاء مكتب قطر لديهم التفويض لمواصلة العملية السياسية فيما لا يوجد مثل هذا التفويض لأي شخص آخر».

وأضافت الصحيفة أن «قادة طالبان أصروا على أن القائد الأعلى، الملا محمد عمر، عين سيد طيب آغا، رئيسا لمكتب قطر، بتفويض لإجراء محادثات سياسية مع الدول وأفغانستان».

ولم تحقق جهود سابقة أي تقدم لفتح قنوات اتصال- بما في ذلك فتح مكتب سياسي لطالبان في قطر في 2013، في إطار مبادرة ترعاها أمريكا للترويج للمحادثات.

وانتعشت الآمال مرة أخرى في فبراير/شباط الماضي،عندما أبلغ قائد الجيش الباكستاني الرئيس الأفغاني «أشرف عبد الغني» أن شخصيات بارزة في طالبان لا تمانع في إجراء محادثات مع.

ومن بين العراقيل التي تواجه المحادثات وجود انقسام بين قيادة طالبان بشأن الحوار. ويقال أن أكبر زعيم سياسي لطالبان يؤيد إجراء المحادثات في حين أن القائد الميداني يعارضها، بحسب صحف باكستانية.

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان مكتب طالبان في قطر

«طالبان» ضد خلافة «البغدادي»: «الدولة الإسلامية» محكوم عليها بالفناء في أفغانستان

قطر تنجح في إطلاق سراح 4 جنود طاجيك معتقلين لدي «طالبان»

الخارجية الأمريكية: قطر وافقت على تمديد مراقبتها لقيادات طالبان الخمسة

طهران تستقبل وفدا من «طالبان».. واتفاق تعاون بين الاستخبارات الباكستانية والأفغانية

قطر ستستضيف حوارا بين «طالبان» ومسؤولين أفغان

مسؤول بالجيش الأفغاني: «طالبان» سيطرت على «منطقة مهمة» شمال غرب كابول

زعيم «طالبان»: المحادثات مع كابول شرعية

الرئاسة الأفغانية والمخابرات تؤكدان وفاة الملا «عمر» والبيت الأبيض يعتبره خبرا موثوقا

استقالة رئيس المكتب السياسي لـ«طالبان» في قطر