الأربعاء 6 نوفمبر 2019 11:36 ص

يخطط العراق لمد أنبوب جديد لتصدير النفط إلى تركيا، بطاقة مليون برميل يوميا، وفق ما نقلته وسائل إعلام عن مسؤول عراقي، الأربعاء.

ونقلت صحيفة "الصباح"، عن وكيل وزارة النفط الأقدم "فياض نعمة" قوله إن لدى وزارته خطة لمد أنبوب جديد باتجاه تركيا، منوها بأن النفط العراقي الواصل إلى ميناء جيهان التركي حاليا يبلغ مئة ألف برميل يوميا من نفط كركوك، متوقعا ارتفاع هذه الكميات بالاعتماد على أسعار السوق والاستثمار.

وأوضح أن مد الخط الجديد "لا يتقاطع مع الوضع في إقليم كردستان لوجود تفاهمات مع الجانب التركي كونهم المسؤولين عن إيصاله".

وأضاف: "في حال تمت الموافقة على بناء الأنبوب مع تركيا، فإن طاقته ستبلغ مليون برميل يوميا".

وتسعى تركيا إلى زيادة مشترياتها من النفط العراقي، بعد القرار الأمريكي بإنهاء الإعفاءات الممنوحة لمجموعة دول، منها تركيا، لشراء النفط الإيراني.

وشدد "نعمة" على أن "العراق من الدول التي تمتلك طاقات كبيرة وواعدة في قطاعي النفط والغاز، ومن الممكن أن يلعب دورا محوريا ومهما عالميا وإقليميا"

وكشف أيضا عن أن وزارة النفط العراقية استقدمت شركات عالمية استثمارية لبحث مدى إمكانية مد أنبوب تصدير نفط خام إلى الأردن بطاقة 2.5 مليون برميل يوميا.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية، وينتج في المجمل نحو 4.5 مليون برميل يوميا.

ويعتمد العراق في إيراداته المالية السنوية على تصدير النفط بنسبة 97%، ويسعى من خلال حزمة تشريعات قانونية، إلى تفعيل الجانب الصناعي والزراعي والتجاري، بما يضمن توفير إيرادات مالية إضافية.

المصدر | الخلج الجديد + وكالات