وزير النقل المصري يتنازل للجيش عن رسوم طريق شرم الشيخ

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 09:55 م

تنازل وزير النقل المصري، عن حق تحصيل رسوم طريق شرم الشيخ الجديد، بمحافظة جنوب سيناء (شرق)، والتي تبلغ 100 جنيه ذهابا وإيابا للسيارات الخاصة، و180 جنيها للحافلات السياحية.

ويعادل الدولار الأمريكي الواحد 16.30 جنيها مصريا تقريبا.

ووفق ما نقل موقع "العربي الجديد" عن مصدر مطلع بوزارة النقل، الأربعاء، فإن الوزير  "كامل الوزير"، الذي شغل سابقا منصب رئيس الهيئة الهندسية للجيش، "تنازل طوعا عن حقوق الهيئة العامة للطرق والكباري (تتبع الوزارة)، في الحصول على نسبة من رسوم الطريق الجديد".

ومنح الوزير "الشركة الوطنية للطرق" التابعة للقوات المسلحة، حق الإدارة والتشغيل للطريق الدولي الجديد (عيون موسي - شرم الشيخ)، وتحصيل الرسوم بالكامل لمصلحتها.

وأشرفت الهيئة الهندسية للجيش على تنفيذ الطريق الجديد بطول 340 كيلومترا، بتكلفة بلغت نحو 3 مليارات و500 مليون جنيه، تحملتها الهيئة العامة للطرق والكباري، التابعة لوزارة النقل.

وتكرر تنازل الوزارة للجيش عن العديد من الطرق الرئيسية الجديدة، المنشأة للموازنة العامة للدولة، والتي تدر مئات الملايين من الجنيهات سنويا من حصيلة الرسوم.

ولفت المصدر إلى أن هذه الخطوة تأتي، بينما "تعاني الهيئة العامة للطرق خسائر تقدر بمليار جنيه سنويا، نتيجة العجز الكبير في إيرادات الهيئة مقارنة بمصروفاتها، وعدم حصولها على حقوقها المشروعة في رسوم تحصيل الطرق، ولا سيما الجديدة".

وهناك ثلاث بوابات لتحصيل الرسوم جارٍ افتتاحها على الطريق الجديد خلال أيام قليلة، أولها بعد كيلومتر واحد فقط من كمين "عيون موسى" بقيمة 30 جنيها للسيارات الملاكي، و50 جنيها للباصات السياحية.

أما "البوابتان الثانية والثالثة تفرضان رسوما بقيمة 20 جنيها للسيارات الملاكي (10 جنيهات لكل بوابة منهما)، و40 جنيها للباصات السياحية (20 جنيها لكل بوابة منهما)".

ويمر الطريق الجديد الذي افتتحه رسميا الرئيس "عبدالفتاح السيسي" بمدن "رأس سدر" و"أبو زنيمة" و"أبو رديس" و"طور سيناء"، وصولا إلى شرم الشيخ.

ويختصر ذلك المسافة بين العاصمة القاهرة ومنتجع شرم الشيخ السياحي من 510 كيلومترات إلى نحو 450 كيلومترا، بعد إضافة طريق (القاهرة - السويس) بطول 110 كيلومترات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهيئة الهندسية الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

حوادث الطرق تنصب مصيدة الموت في مصر

وزير النقل المصري يهاجم النقابات العمالية

وزيرة مصرية تلوح بفرض رسوم جديدة على بعض الخدمات