مصادر: الحريري يضع شروطا لقبوله تشكيل الحكومة اللبنانية

الجمعة 8 نوفمبر 2019 12:33 م

اشترط رئيس الوزراء اللبناني المستقيل "سعد الحريري" لعودته لمنصبه، أن يتم ذلك وفق الضوابط والرؤية التي يضعها، وإذا لم يتم التجاوب مع هذه الشروط، فهو أبلغ مَن يعنيهم الأمر أن بإمكانهم التوافق على اسم رئيس جديد آخر للحكومة، مؤكداً انفتاحه على التعاون معه.

وقالت مصادر، في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة الجمعة، إن "الحريري" تطرق في اجتماعه أمس مع الرئيس اللبناني "ميشال عون" إلى كل المواضيع، من التكليف والتشكيل وشكل الحكومة وغيرها من المواضيع.

وأكدت المصادر أن التركيز كان على "ضرورة القيام بشيء ما لمعالجة الوضع الاقتصادي والمالي الذي يمر بظروف حرجة ودقيقة، وبالتالي لا يمكن الانتظار إلى ما بعد التكليف والتشكيل الذي سيستغرق 10 أيام على الأقل، فيما وضع البلد لا يمكنه أن ينتظر".

وتحت ضغط الاحتجاجات، استقال "الحريري" من منصبه في 29 أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي، لكنّ التأخّر بالاستشارات النيابيّة الملزمة لتكليف رئيس جديد للحكومة يثير غضب الشارع اللّبنانيّ.

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري" على  أنه "مصرّ على تسمية سعد الحريري لرئاسة الحكومة لمصلحة لبنان".

ويشهد لبنان منذ أكثر من أسبوعين مظاهرات حاشدة للتنديد بالأوضاع الاقتصادية والطبقة السياسية الحاكمة.

وانطلقت الاحتجاجات في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد إقرار مجلس الوزراء لضرائب جديدة.

ويعاني الاقتصاد اللبناني منذ أعوام من الاقتراض وسوء الإدارة، ويبلغ الدين الوطني نحو 150% من الناتج المحلي الإجمالي، وتواجه الحكومة الحالية عجزا لا يقل عن 10%، فيما تذهب نسبة كبيرة من ميزانيتها لسداد فواتير الديون.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري استقالة سعد الحريري مظاهرات لبنان

نفاد المحروقات في 60% من محطات وقود لبنان 

رويترز: لقاء بين الحريري وحزب الله ينتهي بفشل.. والأخير يهدد

لبنان يستعد لإضراب عام الثلاثاء.. و30 مركب صيد في احتجاجات اليوم

عون: الحريري متردد وأؤيد حكومة تكنوسياسية

ما علاقة المرشح لرئاسة حكومة لبنان بالسعودية والفساد؟

لبنان.. عون يبدأ مشاورات لتشكيل حكومة يعلن رئيسها الخميس

على لبنان المضي في طريق شاق أو الانزلاق لأتون أزمة أعمق