نفاد المحروقات في 60% من محطات وقود لبنان 

السبت 9 نوفمبر 2019 02:25 م

أعلنت الشركات الموزعة للمحروقات في لبنان، السبت، نفاد الوقود في 60% من المحطات بالبلاد.

وقال ممثل الشركات "فادي أبو شقرا" إن "40% فقط من محطات الوقود تستمر بالبيع".

وأشار إلى "إقفال بعض المحطات مساء الجمعة في عدد من مناطق البلاد"، حسب ما نقلته "الأناضول".

وشدد "أبو شقرا" على أن الكمية الموجودة في الأسواق تكفي ليومين فقط، خصوصا أن لبنان أمام عطلة نهاية الأسبوع.

واعتبر أن المشكلة الأساسية تكمن في أن "الشركات لن تتمكن من استيراد كميات جديدة؛ بسبب رفض المصارف فتح اعتمادات بالدولار، وفق الآلية التي اتُفق عليها مع مصرف لبنان المركزي".

والجمعة، دعا الرئيس "ميشال عون" إلى اجتماع مصرفي في قصر بعبدا الرئاسي شرقي بيروت، السبت؛ لمعالجة الوضع المالي في البلاد.

وحسب وسائل إعلام محلية، يضم الاجتماع حاكم مصرف لبنان "رياض سلامة" ورئيس جمعية المصارف "سليم صفير" وأعضاء مجلس إدارة الجمعية.

وبعد أكثر من عشرين يوما من الاحتجاجات، يبدو أن الأزمة تراوح مكانها مع بقاء كل طرف في المعادلة متمسكا بموقفه، وسط مخاوف من تدهور الأوضاع أكثر، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990.

وبينما قدم "سعد الحريري" استقالة حكومته، في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتمسك بقية مكونات الطبقة الحاكمة بمواقعها، في ظل وعود من الرئيس "عون" ببناء دولة مدنية وإصلاح الاقتصاد ومحاربة الفساد عبر تحقيقات "لن تستثني أحدا من المسؤولين".

لكن المحتجين يصرون على رحيل بقية الطبقة الحاكمة، ويضغطون عبر قطع طرقات حيوية، ومحاصرة مؤسسات حكومية؛ لتنفيذ بقية مطالبهم، ومنها أيضا تسريع عملية تشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة، وإجراء انتخابات مبكرة، ومحاسبة جميع الفاسدين في السلطة، ورفع السرية عن حسابات السياسيين المصرفية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

احتجاجات لبنان

مصادر: الحريري يضع شروطا لقبوله تشكيل الحكومة اللبنانية

لبنان يستعد لإضراب عام الثلاثاء.. و30 مركب صيد في احتجاجات اليوم

محطات وقود لبنان تعلن إضرابا عاما الخميس