عودة جزئية للإنترنت في بعض مناطق العراق

الأحد 10 نوفمبر 2019 04:41 م

عادت خدمة الإنترنت جزئيا وبشكل متقطع، الأحد، إلى بعض مناطق العراق، بما في ذلك العاصمة بغداد، بعد انقطاعه خلال الأيام الماضية، تزامنا مع استمرار الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية.

وتوقفت خدمة الانترنت في عموم البلاد، منذ الثلاثاء الماضي، مع استمرار الاحتجاجات التي تشهدها البلاد للمطالبة بتحسين الخدمات.

وأرجع رئيس الحكومة "عادل عبدالمهدي" في بيان له أمس، أسباب قطع حكومته لخدمة الانترنت إلى أنه "يستخدم للترويج للعنف والكراهية والتآمر على الوطن وتعطيل الحياة العامة".

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد العراق موجات احتجاجية مناهضة للحكومة، هي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين.

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة النطاق خلفت 293 قتيلا على الأقل فضلا عن نحو 13 ألف مصاب، غالبيتهم من المتظاهرين، حسب إحصائية أعدتها "الأناضول" استنادا إلى أرقام مفوضية حقوق الإنسان العراقية (رسمية تابعة للبرلمان) ومصادر طبية.

والمتظاهرون الذين خرجوا في البداية للمطالبة بتحسين الخدمات وتأمين فرص عمل، يصرون الآن على رحيل الحكومة والنخبة السياسية "الفاسدة"، وهو ما يرفضه رئيس الحكومة الذي يطالب بتقديم بديل قبل تقديم استقالة حكومته.

كما يندد الكثير من المتظاهرين بنفوذ إيران المتزايد في البلاد ودعمها الفصائل المسلحة والأحزاب النافذة التي تتحكم بمقدرات البلد منذ سنوات طويلة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق قطع الإنترنت الحكومة العراقية

العراق.. مجهولون يخترقون موقع وزارة الاتصالات

رئيس البرلمان العراقي يطرح مبادرة للحل بعد كشف اتفاق شيعي

رئاسات العراق تعلن التمهيد لحوار وطني يراجع منظومة الحكم والدستور

القمع مستمر بالعراق.. وتصاعد مطالبات دولية بوقفه