الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 12:12 ص

استقبل سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، الإثنين، نائب وزير الدفاع السعودي "خالد بن سلمان"، الذي بدأ زيارة إلى السلطنة لبحث الملف اليمني.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، باستقبال السلطان العماني لـ"خالد بن سلمان"، في بيت البركة (قصر السلطنة) بالعاصمة مسقط.

ونادرا ما يظهر السلطان "قابوس"، في لقاءات أو مناسبات في السنوات الأخيرة.

ولم تذكر وكالة الأنباء العمانية أية تفاصيل حول المباحثات التي تمت بين الجانبين.

بيد أن "خالد بن سلمان"، وصل إلى مسقط، في وقت سابق الإثنين، في زيارة غير محددة المدة، استهلها بمباحثات مع وزير دفاع السلطنة "عمان بدر البورسعيدي".

ومسقط معروفة بأنها أبرز وسطاء الملف اليمني، الذي يُسند لـ"خالد بن سلمان"، وينسب له إنهاء أزمة الحكومة اليمينة والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، والتي توجت مؤخرا باتفاق الرياض، وفق تقارير إعلامية.

وتأتي زيارة "خالد بن سلمان" إلى سلطنة عمان، بعد أيام قليلة من إعلان مسؤول سعودي بارز إن المملكة لديها قنوات اتصال مفتوحة مع جماعة الحوثيين في اليمن، وإن محادثات بين الجانبين تجري بكثافة حاليا، بحسب ما نقلته وكالة "فرانس برس"، الأربعاء الماضي.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثي المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، القوات الحكومية بمواجهة الحوثيين، وأدى القتال إلى مقتل 70 ألف شخص منذ بداية 2016، حسب تقديرات أممية منتصف يونيو/حزيران الماضي.

المصدر | الخليج الجديد