غانتس يعتزم تقديم تنازلات تجنبا لانتخابات ثالثة بإسرائيل

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 05:05 ص

قال رئيس حزب "أزرق- أبيض" في (إسرائيل) المكلف بتشكيل الحكومة "بيني غانتس"، إنه سيقدم تنازلات، تجنبًا للجوء لانتخابات ثالثة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية)، عن "غانتس"، قوله جلسة لكتلة "أزرق أبيض" البرلمانية، إنه سيجتمع مع "أفيغدور ليبرمان"، رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، الثلاثاء، "لمناقشة الموضوع".

ولم يحدد "غانتس" ما هي التنازلات التي يقصدها، بيد أنه اتهم رئيس الوزراء الحالي المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو"، بأنه "يرفض بحث الأمور الجوهرية".

وأبدى "غانتس"، استعداد "أزرق أبيض" لـ"التحدث مع كل شريك محتمل".

وتواجه (إسرائيل) أزمة سياسية منذ عام تقريبًا، بعد أن استقال "ليبرمان" من منصبه كوزير للدفاع؛ ما تسبب بانهيار حكومة "نتنياهو"، وإجراء انتخابات مرتين، واحدة في أبريل/نيسان، والثانية بسبتمبر/ أيلول الماضيين.

لكن في المرتين لم تأت الانتخابات بفائز قادر على تشكيل حكومة، لعدم حصول أي من الكتلتين (اليمين أو الوسط-يسار) على دعم 61 عضوًا بالكنيست من أصل 120، لضمان حصول الحكومة على الثقة.

وكُلف "نتنياهو" بتشكيل الحكومة في المرتين، لكنه فشل، فتم تكليف "غانتس" بالمهمة، ومنحه مهلة 28 يومًا بقي منها 10 أيام، وفي حال فشله، من المرجح إجراء انتخابات ثالثة، الربيع المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو يطرح مقترحا لـ"حكومة وحدة" وغانتس يرفضه

رئيس إسرائيل ينصح غانتس بعدم تشكيل حكومة مدعومة من العرب

فشل اجتماع نتنياهو وغانتس لتشكيل حكومة إسرائيل

إسرائيل تتجه بقوة إلى انتخابات ثالثة خلال عام واحد