جامبيا.. دولة أفريقية تنشد العدالة الدولية للروهينجا

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 10:24 ص

تقدمت جامبيا بدعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة ضد ميانمار تتهمها فيها بارتكاب إبادة جماعية بحق أقلية الروهينجا المسلمة، التي تعد واحدة من أقسى المآسي الإنسانية حاليا.

وأعلن وزير العدل في جامبيا "أبوبكر تامبادو"، في مؤتمر صحفي، الإثنين، في لاهاي حيث مقر المحكمة أنه تقدم للتو بطلب إلى محكمة العدل الدولية "بمقتضى اتفاقية الإبادة الجماعية".

وشدد على أن "الهدف هو محاسبة ميانمار على أفعالها بحق شعبها الروهينجا.. عار على جيلنا ألا نفعل شيئا في وقت تحدث الإبادة الجماعية أمام أعيننا".

وتقدمت جامبيا (الدولة الصغيرة التي تسكنها أغلبية مسلمة في غرب أفريقيا) بهذه الدعوى مدعومة من منظمة التعاون الإسلامي.

وطلبت جامبيا من المحكمة اتخاذ "التدابير المؤقتة" لضمان أن توقف ميانمار على الفور "الفظائع والإبادة الجماعية بحق شعبها من الروهينجا"، بحسب الدعوى القضائية.

وقال مكتب "فولي هواغ" للمحاماة الذي يعمل مع جامبيا إنه يتوقع عقد أولى جلسات التدابير المؤقتة الشهر المقبل.

في سياق متصل، اعتبر الحقوقي "بارام بريت سينغ" من منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن "جامبيا عثرت على وسيلة تحول أسف المجتمع الدولي وحسرته على الروهينجا إلى تحرك"، بحسب ما نقلته "رويترز".

ومحكمة العدل الدولية أعلى جهة قضائية تابعة للأمم المتحدة، وتفصل في النزاعات بين الدول.

لكن المحكمة تفتقر إلى وسائل لتنفيذ أحكامها، لكن مخالفة هذه الأحكام قد تلحق المزيد من الضرر بسمعة ميانمار.

ووقعت كل من جامبيا وميانمار على اتفاقية "منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها" التي تعود لعام 1948 ولا تمنع الدول من ارتكاب الإبادة الجماعية فحسب، بل تفرض أيضا على جميع الدول الموقعة منع هذه الجريمة ومعاقبة منفذها.

وفر أكثر من 730 ألفا من الروهينجا من إقليم أراكان في ميانمار إلى بنجلاديش المجاورة بعد حملة نفذها جيش ميانمار، قال محققون أمميون إنها جرت "بنية الإبادة الجماعية".

وتنفي سلطات ميانمار، التي تسكنها أغلبية بوذية، اتهامات الإبادة الجماعية، وتقول إن حملتها استهدفت انفصاليين متشددين في أراكان.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مسلمي الروهينغا لاجئي الروهينغا

مهاتير محمد: ما يتعرض له مسلمو الروهينغا إبادة جماعية

جامبيا تسلم محكمة العدل أدلة جرائم إبادة بحق الروهينجا