الكويت ترفع رسوم الضمان الصحي للوافدين 173%

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 07:25 م

ألزم قرار كويتي جديد، جميع الوافدين في البلاد بدفع رسوم سنوية للضمان الصحي، بقيمة 450 دولارا، مقابل 165 حاليا.

وجاءت الزيادة التي أقرتها وزارة الشؤون والعمل الكويتية، الثلاثاء، بزيادة نسبتها 173%، وهي شرط أساسي لمنح الإقامات.

ووفق القرار، الذي نقلت تفاصيلة صحيفة "العربي الجديد"، فإن الجهات والمؤسسات الحكومية ستلتزم بدفع الرسوم لعامليها، فيما سيكون للكفيل (صاحب العمل الكويتي)، حرية الاختيار في دفع رسوم الضمان الصحي للوافدين العاملين لديه.

وحاليا يتحمل الوافد، سواء كان يعمل في القطاع الخاص أو العام، دفع الرسوم المقررة عن أسرته وليس جهة العمل.

ومن المقرر أن يبدأ العمل بالنظام الجديد بداية من يناير/كانون الثاني 2020، حيث بدأت بالفعل شركة مستشفيات الضمان الصحي بتدشين مراكزها الصحية، التي ستستقبل الوافدين مع بداية العام المقبل، حيث من المتوقع افتتاح نحو 7 مراكز في محافظات الكويت الست.

النظام الجديد من المتوقع أن يوفر موارد إضافية لميزانية الدولة، تتجاوز المليار دولار سنويا، حيث يبلغ عدد الوافدين نحو 3.4 ملايين، سيدخل نحو 2.5 مليون وافد منهم بالنظام الجديد، فيما تبقى النسبة الأخرى منهم عمالة هامشية وخدما، سيتم توفيق أوضاعهم خلال العام المقبل.

يذكر أن وزارة الصحة الكويتية، رفعت رسوم الخدمات الصحية على الوافدين، أكثر من مرة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث وصلت بعض الزيادات إلى 500%، مبررة ذلك بتوفير موارد إضافية لميزانيتها وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

وتدفع الرسوم المتزايدة على الوافدين بعدد كبير منهم إلى تسفير أسرهم، بل وترك العمل في الكويت، خاصة إذا ما أصبح الدخل لا يسمح له بتوفير أموال يمكن ادخارها أو استثمارها للمستقبل، وهو الهدف الرئيسي لوجود العمالة الأجنبية في دول الخليج المختلفة وليس الكويت فحسب، بحسب الصحيفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الوافدون في الكويت رسوم العمالة الوافدة

الصحة الكويتية: 10% زيادة في إصابات الفشل الكلوي سنويا

الصحة الكويتية تمنع المرأة من علاج أبنائها دون إذن ولي الأمر

معابر الكويت تتخذ أقصى درجات الحذر بعد معلومات استخبارية