جوائز مغرية لمن يجمع أعقاب السجائر في مدينة تركية

الخميس 14 نوفمبر 2019 11:13 م

عرضت مدينة تركية، مكافئة مغرية لمن يجم أكبر عدد من أعقاب السجائر، في محاولة لتنظيف المدينة منها، 

المبادرة الفريدة التي أطلقتها بلدية مدينة نيفشهير (Nevşehir) تقدم جوائز لمن يجمعون أكبر قدر منها. ومن بين الجوائز عملات ذهبية وكتب وقمصان رياضية وتذاكر للسينما.

وبحسب ما ذكرت وكالة "ترك برس"، الأربعاء، تهدف المبادرة التي أطلقتها بلدية المدينة الواقعة في قلب منطقة كابادوكيا السياحية الشهيرة، إلى رفع مستوى الوعي بالتلوث البيئي الذي تسببه أعقاب السجائر، وكذلك انتشار التدخين في بلد يكافح للحد من معدلاته المرتفعة بفرض تدابير مشددة. 

ونقلت صحيفة "صباح" التركية، أن الشخص الذي يجمع أعقاب سجائر يصل وزنها عشرة غرامات سترزع شجرة باسمه، في حين سيحصل من يجمع 50 غراما على تذكرة فيلم.

وسيمنح أكثر 50 شخصا جمعوا أعقاب السجائر عشاء مع رئيس البلدية "راسم آري"، بينما سيفوز من جمع أكبر قدر ممكن بعملة ذهبية قيمتها نحو 440 ليرة تركية (76 دولار).

من جهته، قال رئيس البلدية لوكالة "إخلاص"، إنهم قاموا بالفعل بحملات تنظيف مماثلة شهدت اهتماما كبيرا من قبل السكان المحليين ، لكن مشهد أعقاب السجائر أدى إلى تلطيخ صورتها النظيفة.

وأضاف: "نريد مدينة خالية من أعقاب السجائر، ونحن سعداء بالاستجابة الواسعة للحملة. الناس يرسلون لنا الصور ومقاطع الفيديو لما يقومون به من أعمال التنظيف. يمكننا القول إننا حققنا هدفنا المتمثل في إبقاء شوارعنا خالية من أعقاب السجائر". 

وكانت الحكومة التركية، أصدرت خلال الأعوام الماضية قوانين تتعلق بالحد من التدخين، أهمها منع التدخين في الأماكن المفتوحة التي يرتادها الأطفال، ورفع الضريبة على منتجات التبغ والكحول سنويا.

وارتفعت نسبة المدخنين في تركيا بشكل ملحوظ، لتصل إلى 31% معظمهم من فئة الشباب، ما دفع وزير الصحة التركي، "فخر الدين قوجا"، لإعلان إجراءات جديدة سيتم اتخاذها من أجل محاربة التبغ والمنتجات التبغية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مكافئة التدخين مكافحة التدخين الإقلاع عن التدخين

رفع أسعار بعض أصناف السجائر في مصر

أبل تزيل تطبيقات السجائر الإلكترونية من متجرها

الصحة السعودية تعلق على الدخان "المغشوش" بعد تصاعد الجدل