احذر.. كاميرا آيفون تفتح تلقائيا خلال استخدامك فيسبوك

الخميس 14 نوفمبر 2019 11:30 م

أقرت شركة "فيسبوك" بأن خطأً في النظام سمح لتطبيقها الخاص بالهواتف المحمولة بالوصول إلى كاميرات آيفون، أثناء قيام المستخدمين باستخدام التطبيق.

تصاعد الأمر عندما قام مستخدم "تويتر" يدعى "جوشوا مادوكس" بتغريد لقطة شاشة في نهاية هذا الأسبوع، أظهرت أن كاميرا آيفون الخاصة تنفتح أثناء التمرير عبر التطبيق، ولاحظ مستخدمون آخرون أيضًا الخلل في وقت سابق من الشهر.

وأكد "فيسبوك" وجود الخطأ في أحدث إصدار من تطبيقه الخاص بنظام "iOS"، الثلاثاء. وقال متحدث إن المشكلة تجعل تطبيق "فيسبوك": "يتنقل إلى شاشة الكاميرا المجاورة لـ News Feed عند قيام المستخدمين بالضغط على الصور".

وأضافت الشركة أنها ستتقدم بإصلاح لآبل.

وقال المتحدث باسم الشركة: "لم نر أي دليل على تحميل الصور أو مقاطع الفيديو بسبب هذا الخطأ".

كان هذا الخطأ مقلقًا بالنسبة للعديد من المستخدمين الذين يشتبهون منذ فترة طويلة في قيام الشركة بالتنصت على المستخدمين من خلال الميكروفونات الهاتفية من أجل تحسين استهدافهم بالإعلانات.

هذه الشكوك تغذيها صدف غريبة، مثل أن تستهدف الشركة مستخدمًا بإعلانات طعام القط بعد أن يناقش مع أحدهم الحصول على قطة بصوت عالٍ، وهكذا.

نفى "فيسبوك" مرارًا وتكرارًا النظرية المتمثلة في أنه يستمع إلى المستخدمين، وقد تم الافتراض بأن الشركة لديها ببساطة بيانات كافية لاستهداف مستخدميها البالغ عددهم 1.7 مليار بطريقة دقيقة.

بغض النظر عن نظريات المؤامرة، فإن لدى المستخدمين عددا من مخاوف الخصوصية المشروعة حول "فيسبوك"، فقد كانت الشركة موضوع العديد من الجدل حول الخصوصية في السنوات الأخيرة، بدءا من فضيحة خرق بيانات "كامبيردج أناليتيكا" إلى اختراق لأكثر من 50 مليون حساب في عام 2018.

وواجهت الشركة دعوات متزايدة لاتخاذ تدابير لمكافحة الاحتكار، كما واجه المدير التنفيذي "مارك زوكربيرج" مواجهة ساخنة في الكونجرس الشهر الماضي بشأن سياسات الإعلان والانتخابات.

وقال رئيس تحليلات الأمن في شركة "فكترا" للأمن السيبراني، "كريس موراليس"، إنه على الرغم من المخاوف الأمنية المشروعة المتعلقة بموقع "فيسبوك"، إلا إنه يبدو أن هذا الخطأ تحديدا "لا يدعو للقلق".

وأوضح: "هذا خطأ بلا ضرر، غالبًا يسمح لفيسبوك باستخدام الكاميرا ولكنه لا يمثل ثغرة أو خرقًا للبيانات الشخصية أو الخصوصية. أسهل شيء هو أن يقوم المستخدمون بتعطيل استخدام الكاميرا في إعدادات تطبيق آيفون".

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد - The Guardian

  كلمات مفتاحية

فيسبوك الآيفون جهاز آيفون هاتف آيفون

أبل تعترف بأن آيفون-11 يشارك بيانات موقع المستخدم

مفاجأة.. آيفون لم يعد آمنا ويمكن اختراقه