مصر.. حكم أولي بإعدام ليبي أدين في "هجوم الواحات"

الأحد 17 نوفمبر 2019 05:43 م

قضت محكمة عسكرية مصرية بالإعدام شنقا للمتهم الليبي "عبدالرحيم المسماري"، والمؤبد لـ5 متهمين آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"هجوم الواحات" الذي قتل فيه 16 من قوات الأمن وأصيب 13 آخرون عام 2017.

وأصدرت محكمة جنايات غرب القاهرة العسكرية الحكم الأولي بإعدام "المسماري" شنقا، كما قضت بمعاقبة 5 متهمين بالسجن المؤبد، ومعاقبة متهم بالسجن المشدد لمدة 15 عاما.

وصدر الحكم بالسجن لمدة 10 سنوات في حق 9 متهمين، ولمدة 5 سنوات في حق آخر، بجانب معاقبة 5 آخرين بالسجن بالمشدد لمدة 3 سنوات، وبراءة 30 متهما.

ووقع حادث الواحات في 20 أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، على طريق الواحات البحرية بعمق كبير داخل الصحراء وصل إلى 35 كم.

وذكرت التحقيقات أن من بين المتهمين مجموعة من تنظيم "الدولة الإسلامية" يترأسهم  "المسماري" (ليبي الجنسية) بتهمة الاشتراك في ارتكاب الجريمة الإرهابية.

ومن بين المتهمين بالتخطيط لهذه العملية، "هشام عشماوي"، حيث أوضحت تحقيقات النيابة العسكرية أن مجموعة تابعة له، هي التي دبرت الحادث.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2017، أحالت المحكمة العسكرية المصرية أوراق "هشام عشماوي" غيابيا (قبل أن يتم القبض عليه) وآخرين من المتهمين بقضية "أنصار بيت المقدس"، للمفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، وذلك لاتهامهم بتنفيذ الهجوم على كمين الفرافرة وعمليات إرهابية داخل البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هجوم الواحات

هشام عشماوي.. كاتم أسرار مذبحة الواحات في قبضة حليف مصر

مصر.. الناجي الوحيد من «مجزرة الواحات» يكشف تفاصيل اختطافه

مصر.. إعدام ليبي أدين في هجوم الواحات