السراج يطالب موسكو بالتحقيق في مشاركة مقاتلين روس مع حفتر

الاثنين 18 نوفمبر 2019 06:33 م

دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية "فايز السراج" روسيا إلى التحقيق في التسريبات المتعلقة بمشاركة مقاتلين روس إلى جانب قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر".

جاء ذلك خلال حوار أجرته وكالة "سبوتنيك" الروسية مع "السراج"، الذي طالب موسكو باتخاذ إجراءات لوقف التدخل في حال ثبوته.

وفي وقت سابق أفادت تقارير، أحدثها ما أوردته صحيفة "التايمز" البريطانية، أن جيش من المرتزقة الروس يرتبط بالرئيس "فلاديمير بوتين" شخصيا تدخل بنزاعات في أفريقيا، وكان من بين ذلك تقديم الدعم لقوات "حفتر".

وأعرب "السراج" عن تطلعات بلاده أن تلعب موسكو دورا إيجابيا في حل الأزمة المتصاعدة في البلاد على خلفية الهجوم العسكري المتعثر الذي تشنه قوات "حفتر" منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، للسيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق، فيما تتصدى الأخيرة لهذا العجوم بعملية عسكرية أسمتها "بركان الغضب".

ويزعم "حفتر" أن هجومه يهدف لإنهاء "حكم الميليشيات"، وهو ما تنفيه الحكومة المعترف بها دوليا وتتهم الأول بمحاولة السطو على السلطة بدعم من دول خليجية.

وفي سياق آخر، اعتبر "السراج" أن حل الأزمة الراهنة في بلاده ليس بتقاسم السلطة، بل بمنح الشعب حقه في اختيار حكامه عبر انتخابات حرة نزيهة تجرى على قاعدة دستورية سليمة.

وفي إجابة عن سؤال بشأن إمكانية دعوته لانتخابات بدون قبول الطرف الآخر، قال إن "الجميع بات يدرك أنه لا حل عسكريا للأزمة الليبية، والجهود الدولية المبذولة تسعى لإيجاد مخرج سياسي عبر وقف التدخلات السلبية الأجنبية في الشأن الليبي، وإجراء انتخابات نزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة ليقول الشعب كلمته، وهو نفس ما طالبنا ونطالب به".

وتابع: "لا يرفض الانتخابات إلا من يريد أن يلغي رأي الشعب ويستحوذ على الحكم".

وأسفرت المواجهات عن مقتل نحو 1100 شخص -بينهم عشرات المدنيين- وإصابة نحو 6 آلاف آخرين، في حين تجاوز عدد النازحين 120 ألف شخص وفق وكالات الأمم المتحدة.

يشار إلى أن ليبيا تعاني منذ عام 2011 من صراع على الشرعية والسلطة يتركز حاليا بين حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا ومقرها في طرابلس (غرب)، وبين الحكومة المؤقتة في مدينة البيضاء (شرق) وتتبع مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق والمدعوم من قوات "خليفة حفتر".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

فايز السراج خليفة حفتر قوات خليفة حفتر حكومة الوفاق الليبية

السراج: الانتخابات هي الحل الأمثل لأزمة ليبيا لا تقاسم السلطة

التايمز: مرتزقة روس يحاربون في سوريا وليبيا والسودان

إصابة قائد مرتزقة روس يقاتل مع حفتر بجروح خطيرة

حكومة الوفاق الليبية تطالب بلجنة دولية لتوثيق جرائم حفتر

حكومة الوفاق تدعو مجلس الأمن لردع حفتر وقواته