الكويت تحظر النشر في قضية صندوق الجيش

الاثنين 18 نوفمبر 2019 06:42 م

أصدرت لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء في الكويت، الإثنين، قرارا بحظر نشر أي أخبار في قضية "التجاوزات المالية" المزعومة في صندوق مالي تابع للجيش.

وقالت اللجنة التابعة لوزارة الدفاع، في بيان، إنها أمرت بجعل التحقيق "سريا"، في البلاغ المقدم من وزير الدفاع المقال الشيخ "ناصر الصباح"، حول قضية "صندوق الجيش".

وأضافت: "يحظر نشر أي أخبار أو بيانات عن البلاغ في كافة وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة وبكافة برامج التواصل الإخباري والاجتماعي بشبكة الإنترنت".


والأحد، تقدم وزير الدفاع المقال، الشيخ "ناصر الصباح"، ببلاغ إلى النيابة العامة حول "تجاوزات مالية في صندوق الجيش"، قبل أن يحيل النائب العام "ضرار العسعوسي"، القضية إلى لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء.

وتأتي هذه القضية بعد تقديم الحكومة الكويتية التي كان يقودها الشيخ "جابر المبارك الصباح" منذ ديسمبر/كانون الأول 2017، استقالتها وقبولها من أمير البلاد، "صباح الأحمد الصباح"، الخميس الماضي.

والسبت، قال وزير الدفاع المقال، في تغريدات له، إن السبب الرئيسي لدوافع تقديم استقالة الحكومة، هو اكتشاف "تجاوزات مالية" وقعت في "صندوق الجيش" والحسابات المرتبطة به.

وأوضح الوزير، الذي أعفاه أمير البلاد من منصبه، أن هذه التجاوزات المالية عبارة عن "مخالفات وشبهة جرائم متعلقة بالمال العام تجاوزت 240 مليون دينار كويتي" (768 مليون دولار).


من جانبه، نفى رئيس الحكومة المستقيل، "جابر المبارك الصباح"، "اتهامات" طالته في قضية "صندوق الجيش"، واعتبرها "أكاذيب لا صلة لها بالحقيقة".

وجاء نفي رئيس الوزراء المستقيل في سياق اعتذاره لأمير البلاد، عن قبول إعادة تكليفه بتشكيل حكومة جديدة.

و"صندوق الجيش" تم إنشاؤه منذ تأسيس الجيش الكويتي في خمسينات القرن الماضي، وله أغراض تختص بالأمن الوطني للبلاد، ويشرف عليه وزراء الدفاع المتوالون.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استقالة الحكومة الكويتية وزير الدفاع الكويتي

الكويت.. إحالة مخالفات صندوق الجيش إلى النائب العام

أمير الكويت: لن يفلت من العقاب أي مدان مهما كانت مكانته

أمير الكويت يقبل اعتذار جابر المبارك عن تشكيل الحكومة

93 مليون دولار زيادة في المصروفات السرية الخاصة بالكويت

الكويت.. تفاصيل رسالة وزير الدفاع الراحل لرئيس الوزراء حول فساد بالجيش (فيديو)

إحالة رئيس الوزراء الكويتي السابق ومسؤولين للمحكمة