رفض أردني مصري لإعلان بومبيو بشأن المستوطنات

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 05:02 ص

حذر الأردن، من خطورة تغيير الموقف الأمريكي إزاء المستوطنات الإسرائيلية، في وقت أكدت مصر أن المستوطنات "غير قانونية وتتنافي مع القانون الدولي".

جاء ذلك، في تعليقهما على إعلان وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في مؤتمر صحفي، الإثنين، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي".

وقال وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر": "المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة خرق للقانون الدولي وقرارت الشرعية الدولية، وإجراء يقتل حل الدولتين ويقوض فرص تحقيق السلام الشامل".

وزاد: "المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة خرق للقانون الدولي وقرارت الشرعية الدولية، موقف المملكة في ادانة المستوطنات راسخ ثابت".

وأضاف "الصفدي": "نحذر من خطورة التغيير في الموقف الأميركي إزاء المستوطنات وتداعياته على كل جهود تحقيق السلام".

يأتي ذلك، في وقت أكدت الخارجية المصرية، في بيان لها، موقفها من الالتزام بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، فيما يتعلق بوضعية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، "باعتبارها غير قانونية وتتنافى مع القانون الدولي".

ومن المقرر أن يبحث مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، في جلسته الشهرية بشأن الشرق الأوسط، إعلان واشنطن "شرعية" المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.

ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات "غير شرعية"، ويستند هذا جزئيًا إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السلطة الفلسطينية ترد على إعلان بومبيو قانونية المستوطنات الإسرائيلية

بومبيو: أمريكا لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية مخالفة للقانون الدولي

إليزابيث وارن تتعهد بإلغاء قرار إدارة ترامب بشأن المستوطنات

العفو الدولية: الاستيطان سيبقى جريمة حرب رغم شرعنته أمريكيا

إدانة دولية لشرعنة أمريكا بناء المستوطنات الإسرائيلية

نائبة بالكنيست: نتنياهو يدعم مشروع قانون يستهدف "غور الأردن"

الأزهر يدين التصريحات الأمريكية بشأن المستوطنات الإسرائيلية

السلطة الفلسطينية تعتزم مقاضاة بومبيو بعد أزمة المستوطنات

عاهل الأردن يجدد من أمريكا رفضه للمستوطنات الإسرائيلية