تمديد أمريكي ثالث لهواوي الصينية للتعامل مع شركاتها

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 09:20 ص

قررت وزارة التجارة الأمريكية، للمرة الثالثة على التوالي، تمديد الرخصة المؤقتة التي تتيح للشركات الأمريكية القيام بالأعمال مع شركة "هواوي" الصينية.

وهذه المهلة هي الثالثة بعد أولى منحت للشركة الصينية في مايو/أيار، ثم مهلة ثانية في أغسطس/آب الماضيين.

وكانت وزارة التجارة قررت وضع "هواوي" في القائمة السوداء، في أعقاب أمر تنفيذي أصدره الرئيس "دونالد ترامب" في مايو/أيار الماضي حظر شركة "هواوي" فعليا من التعامل مع شبكات الاتصالات الأمريكية.

وتطلب الأمر من الشركات الأمريكية الحصول على ترخيص لممارسة الأعمال التجارية مع "هواوي" التي تواجه مخاوف تتعلق بالأمن القومي بسبب مزاعم بالتجسس لصالح الحكومة الصينية.

وقال وزير التجارة "الأمريكي"، "ويلبر روس"، في بيان، إن "تمديد الرخصة العامة المؤقتة سيسمح لشركات الاتصالات بمواصلة خدمة العملاء في بعض المناطق النائية في الولايات المتحدة والذين بغير ذلك كانوا سيتركون في الظلام".

وأضاف "روس" أن "الإدارة ستواصل مراقبة صادرات التقنية الحساسة بدقة، لضمان عدم تسخير ابتكاراتنا من قبل أولئك الذين يهددون أمننا القومي".

وتعليقا على هذا التمديد الجديد، قالت "هواوي"، في بيان صحفي إن التمديد لن يكون له تأثير كبير على أعمالها، ولا يغير حقيقة أن الشركة "ما زالت تعامل بشكل غير عادل" في الولايات المتحدة.

وأضافت الشركة، في البيان: "لقد أكدنا منذ فترة طويلة أن قرار وزارة التجارة الأمريكية إضافة هواوي إلى القائمة السوداء تسبب بضرر للولايات المتحدة أكثر من هواوي".

وقالت إن ذلك "ألحق أضرارا اقتصادية كبيرة بالشركات الأمريكية التي تتعامل معها هواوي، وأدى بالفعل إلى تعطيل التعاون وتقويض الثقة المتبادلة التي تعتمد عليها سلسلة التوريد العالمية".

يشار إلى أن هذا التمديد لا يساعد "هواوي" في أكبر التحديات التي تسبب بها الحظر الأمريكي، وهو فقدان تطبيقات جوجل في أحدث هواتفها.

وكانت "جوجل" قد ألغت ترخيص "أندرويد" لشركة "هواوي"، واضطرت الأخيرة للجوء إلى النسخة مفتوحة المصدر من نظام التشغيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هواوي الصينية شركات أمريكية الحظر الأمريكي وزارة التجارة الأمريكية

أمريكا تحذر حلفاءها الخليجيين من هواوي

تصاريح أمريكية لشركات ببيع منتجاتها إلى هواوي الصينية