أمريكا تحذر حلفاءها الخليجيين من هواوي

الجمعة 13 سبتمبر 2019 10:52 ص

حذرت الولايات المتحدة حلفاءها الخليجيين من مخاطر أمنية محتملة لاستخدام تكنولوجيا هواوي في البنية التحتية لشبكاتهم للجيل الخامس لاتصالات المحمول، حسبما أفاد مسؤولون أمريكيون.

وتحذر واشنطن بحسب "رويترز"، حلفاءها من استخدام معدات الشركة الصينية، التي تقول إنها تنطوي على مخاطر أمنية، لكنها وجهت معظم تعليقاتها العلنية حتى الآن إلى دول أوروبية.

"هواوي" بدورها، نفت مرارا المزاعم الأمريكية، التي أُثيرت الأسبوع الماضي أثناء زيارة رئيس لجنة الاتصالات الاتحادية الأمريكية إلى السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين "أجيت باي"، حيث تستخدم الدول الثلاث معدات هواوي.

وفي مارس/آذار الماضي ، قال وزير الاتصالات البحريني "كمال بن أحمد محمد" إن "هواوي" استوفت معايير بلاده وإن البحرين ليس لديها أي بواعث قلق، ولم يعلق مسؤولون سعوديون وإماراتيون على المشكلة بين الولايات المتحدة وهواوي.

ونقلت "رويترز" عن مصادر لها قولهم إن الإماراتيين يعتقدون أنهم يستطيعون التعامل مع المخاطر، وتستخدم السعودية ودولة الإمارات والبحرين أيضا معدات الجيل الخامس التي تنتجها شركات أخرى للتكنولوجيا.

وقال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للاتصالات الدولية وسياسة المعلومات "روبرت ستريار" الخميس: "تشاركنا في رسالة حول أهمية تأمين تكنولوجيا الجيل الخامس وتطبيق تدابير أمنية متعلقة بالمخاطر".

وفيما تقول واشنطن إن "بكين" قد تستغل هواوي، وهددت بإنهاء تبادل معلومات استخباراتية مع الدول التي تستخدم معدات الشركة الصينية، تنفي الصين وهواوي تلك الادعاءات.

ويوجد مقر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية في البحرين، بينما تستضيف دولة الإمارات جنودا أمريكيين يدعمون العمليات العسكرية الأمريكية في المنطقة.

وقال "ستريار"، الذي كان رافق "باي" في زيارته إلى المنطقة، للصحفيين عبر الهاتف: "نعتقد أنه عندما تطبق إطار عمل على أساس الاعتبارات الأمنية، سينتهي بنا المطاف إلى استبعاد هواوي من شبكات الجيل الخامس".

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

هواوي هواوي الصينية

هواوي تتهم الحكومة الأمريكية بشن هجمات لاختراقها ومضايقة موظفيها

هواوي تطرح جهازا ذكيا خاليا من تطبيقات جوجل

دو الإماراتية تعارض أمريكا: لا ثغرات أمنية بهواوي

استخدام السعودية التكنولوجيا الصينية يثير مخاوف أمريكا

خشية استخدامه في التجسس.. تحرك أمريكي ضد تيك توك الصيني

الجيش الأمريكي يعلق عمل الطائرات المسيرة صينية الصنع

تمديد أمريكي ثالث لهواوي الصينية للتعامل مع شركاتها