جماعات موالية لإسرائيل في أمريكا تهاجم سريعا اتفاق إيران

الأربعاء 15 يوليو 2015 06:07 ص

ما هي إلا ساعات على الإعلان يوم الثلاثاء عن اتفاق نووي بين إيران والقوى الست، حتى علا صوت الجماعات الموالية لإسرائيل مدويا في واشنطن، محذرا الكونغرس الأمريكي من مشكلات في مستهل حملة ضغط محمومة، بحسب ما جاء في تقرير لوكالة «رويترز».

وقالت لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية «إيباك» في بيان إنها «قلقة بشدة من أن الاتفاق سيفشل في وقف مسار إيران نحو إنتاج سلاح نووي وسيقوي نفوذ الدولة الرائدة في رعاية الإرهاب».

وسيلعب النفوذ المعتبر للمصالح الموالية لإسرائيل على الكونغرس دورا مهما في تحديد مصير الاتفاق الذي تم التوصل إليه في فيينا، بعد أشهر كثيرة من المحادثات بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وروسيا وألمانيا.

ومن غير المتوقع أن تجرى عمليات تصويت للكونغرس على الاتفاق -الذي لقي انتقادا أوليا لاذعا من المشرعين الجمهوريين- قبل سبتمبر/ أيلول المقبل، غير أن فرص تمكن المشرعين الأمريكين من تعطيل الاتفاق محدودة بغض النظر عن الضغط الإٍسرائيلي.

وللجنة «إيباك» أحد عشر عضوا مسجلا في واشنطن وتنفق قرابة 3 ملايين دولار سنويا على نشاطها، بحسب مركز السياسة التجاوبية غير الحزبي الذي يراقب نفقات وتمويل حملات الضغط.

وينظر إلى «إيباك» على نطاق واسع على أنها الجماعة الأكثر تأثيرا في الولايات المتحدة في الضغط لصالح اجندة الحكومة الإسرائيلية.

وقال المركز عن المنظمات الموالية لإسرائيل عموما إن «عددا قليلا من جماعات الضغط التي تكرس جهودها لقضايا دولية نشطة للغاية وجيدة التمويل مثل جماعات الضغط الإسرائيلية».

ومتحدثا إلى الإذاعة الإسرائيلية، قال «جلعاد إردان» وزير الأمن العام الإسرائيلي إن «حكومته يجب أن تركز وتوضح جميع ثغرات هذا الاتفاق... نأمل أن يرى الكونغرس الحقيقة».

وينظر إلى الاتفاق مع إيران باعتباره مشروع إرث للرئيس الديمقراطي «باراك أوباما» وربما يكون أكثر أهمية من الخطوة الجريئة التي اتخذها «أوباما» بتطبيع العلاقات مع كوبا بعد عقود من النزاع.

ومنذ عام 1981 -عندما اقترح الرئيس «رونالد ريجان» بيع طائرات الاستطلاع المتقدمة (أواكس) إلى السعودية- لم تخض أي إدارة أمريكية خلافا مع حكومة إسرائيل وهي حليفة وثيقة للولايات المتحدة بطبيعة الحال.

وقال «بروس ريدل» المسؤول السابق بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.اي.ايه) ويعمل حاليا بمعهد «بروكينجز» إنه في النزاع بشأن بيع طائرات (أواكس) للسعودية والذي خسرته إسرائيل حصلت في المقابل على الضوء الأخضر من الولايات المتحدة لغزو لبنان عقب ذلك بشهور فقط.

وقال «ليسلي جيلب» المسؤول السابق عن مبيعات الأسلحة بوزارة الخارجية الأمريكية خلال سبعينات القرن الماضي إنه عندما بدأ بيع طائرات (أواكس) للسعودية في الظهور خلال رئاسة جيمي كارتر»، بدأت إسرائيل في المطالبة بالحصول على قنابل عنقودية وطائرات هليكوبتر متقدمة ومقاتلات اف-16.

وسيستهدف بعض الضغط الأعضاء اليهود بالكونغرس ممن سيكون لهم أصوات مؤثرة في النقاش القادم. واثنان من هؤلاء الأعضاء لم يعلنا بعد موقفهما وهما السيناتور بنيامين كاردين» الديمقراطي البارز بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ والسيناتور تشارلز شومر» ثالث اهم عضو ديمقراطي في مجلس الشيوخ.

وبالإضافة إلى الضغط، من المتوقع أن تكون مساهمات الحملات الانتخابية عام 2016 لأعضاء الكونغرس الأمريكي متشابكة.

وبحسب مركز السياسة التجاوبية، قدمت جماعات الضغط الموالية لإسرائيل 11.9 مليون دولار لمرشحين للكونغرس منها 6.8 مليون دولار لديمقراطيين و5.1 مليون دولار لجمهوريين عام 2014.

ومن بين أكبر المتلقين، «ميتش مكونيل» زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ والسيناتور «جون كورنين» ثاني أهم عضو جمهوري في مجلس الشيوخ و«ستيني هوير» ثاني أهم عضو ديمقراطي بمجلس النواب.

وقد يستخدم رجل الأعمال الأمريكي «شيلدون اديلسون» الذي انتقد علانية إجراء مفاوضات مع إيران موارده المالية الهائلة في التأثير على الكونغرس.

وقال المركز إنه في عام 2012 قدم «اديلسون» 92.8 مليون دولار للجان العمل السياسي الكبرى بالحزب الجمهوري ما جعله أكبر مساهم منفرد لجماعات خارجية في ذلك العام.

وستجادل بعض الجماعات الموالية لإسرائيل لصالح الاتفاق النووي مع إيران. ورحبت منظمة «أمريكيين من أجل السلام» الآن بالاتفاق قائلة إنه سيكبح بشكل يمكن التحقق منه البرنامج النووي الإيراني.

وقال «أوري نير» المتحدث باسم المنظمة التي تؤيد السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل والعرب إن منظمته تدعو المؤيدين لبدء الاتصال بأعضاء الكونغرس للتأثير عليهم لكي يؤيدوا الاتفاق».

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل إيباك اللوبي الإسرائيلي جماعات موالية لإسرائيل اتفاق إيران

«الاحتواء الجديد»: استراتيجية أمريكية للأمن الإقليمي بعد الاتفاق النووي

«أوباما» يوقع على قرار يخول الكونغرس بمراجعة الاتفاق النووي مع إيران

«إيكونوميست»: الاتفاق النووي الإيراني قد يشعل الصراع السني الشيعي

3 جماعات ضغط يهودية وعربية وإيرانية في أمريكا ترحب بالاتفاق النووي مع إيران

«أصدقاء الشيطان»: العلاقات الأمريكية الإيرانية أبعد من مجرد اتفاقٍ نووي

«أوباما» يعرض على «نتنياهو» تحسين قدرات جيش (إسرائيل) عقب الاتفاق النووي

(إسرائيل) لن تضرب إيران بمفردها مهما بلغت كراهيتها للاتفاق النووي

«الحرس الثوري» يرفض «المساومة» على البرنامج الصاروخي الإيراني

تبادل أكاديمي وعلمي بين إيران وإسرائيل

«إيهود باراك»: الجيش عرقل 3 خطط لضرب إيران

الكنيست يتعهد بالتحقيق في تصريحات «باراك» عن ضرب إيران