مقتل 14 مدنيا نصفهم أطفال في قصف لقوات الأسد على إدلب

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 11:59 م

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان  مقتل 14 مدنياً على الأقل بينهم 8 أطفال، الأربعاء، جراء قصف شنّه النظام السوري وضربات روسية على مناطق في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا.

وتسبب صاروخ أرض-أرض أطلقته قوات النظام على مخيم عشوائي للنازحين قرب بلدة قاح في شمال محافظة إدلب قرب الحدود التركية في مقتل 8 مدنيين بينهم 4 أطفال وإصابة نحو 40 آخرين بجروح.

من جانب آخر، أحصى المرصد مقتل "6 مدنيين بينهم 4 أطفال، في قصف طائرات حربية روسية استهدف مدينة معرة النعمان" في جنوب إدلب.

ورجح مدير المرصد "رامي عبدالرحمن" ارتفاع حصيلة القتلى نظرا لوجود جرحى "في حالات خطرة".

وتسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) على الجزء الأكبر من محافظة إدلب، حيث تنشط فصائل أخرى معارضة وإسلامية أقل نفوذاً.

وتؤوي إدلب مع أجزاء من محافظات مجاورة نحو 3 ملايين نسمة، نصفهم نازحون من مناطق أخرى.

ونهاية أبريل/نيسان، بدأت قوات النظام السوري بدعم روسي عملية عسكرية سيطرت خلالها على مناطق عدة في ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي المجاور، قبل أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار برعاية روسية - تركية في نهاية أغسطس/آب.

ورغم وقف إطلاق النار، تتعرض المنطقة بين الحين والآخر لغارات سورية وأخرى روسية، تكثفت وتيرتها مؤخراً، وتسببت بمقتل 110 مدنيين منذ نهاية أغسطس/آب.

ودفع الهجوم الذي استمر 4 أشهر 400 ألف شخص إلى النزوح، كما ألحق الضرر بعشرات المنشآت الصحية والتعليمية، وأودى بنحو ألف مدني، وفق المرصد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إدلب بشار الأسد

قصف روسي على إدلب يودي بحياة 5 مدنيين

الأمم المتحدة: 11 مليون سوري و6 ملايين نازح بحاجة للمساعدة

روسيا تتهم مسلحين بفبركة هجوم كيماوي قرب حلب

روسيا: لا بديل عن التعاون مع تركيا لحل مشكلة إدلب السورية

مقتل 17 من قوات النظام السوري في مواجهات بإدلب

8 قتلى بينهم 5 أطفال في قصف روسي على قرية بإدلب