الجزائريون يصعدون احتجاجاتهم بمظاهرات ليلية

الخميس 21 نوفمبر 2019 12:15 م

خرج الجزائريون، مساء الأربعاء، في مسيرة بالعاصمة، مصعدين ضغوطهم على السلطات لإلغاء انتخابات رئاسية مقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتظاهر مئات الجزائريين في العاصمة الجزائر، رفضًا للانتخابات، واعتبروا أن مسيرتهم الليلية خطوة تصعيدية جديدة للتّعبير عن تمسك الحراك بالتّغيير الجذري للنظام القائم بالبلاد.

كما دعوا إلى عدم إجراء الانتخابات في ظل ما يعتبرونه "تعنّت السلطة ومحاولة تمرير مشروعها الأحادي في إجراء انتخابات وسط رفض شعبي كبير".

ردد المحتجون خلال مسيرتهم في شوارع الجزائر الرئيسية هتاف: "لا انتخابات.. لا انتخابات"، بينما تدخلت قوات الأمن لتفريقهم.

وطالب المحتجون بمدنية الدولة، إذ يرون أن مشروع قيادة أركان البلاد لا يتماشى مع الهبّة الشّعبية التي خرج إليها الجزائريون منذ فبراير/شباط الماضي، وأسقطت الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، من على سدة الحكم بعد 20 عاما.


يعتبر الرافضون للانتخابات الرئاسية في الجزائر، أن الأسماء التي بدأت حملتها الانتخابية، كلها "من أبناء النّظام البوتفليقي"، والذي يرى المحتجون أنه لا يزال قائمًا بوجود عدد من الأسماء التي ارتبطت بالرئيس المستقيل "عبدالعزيز بوتفليقة".

وقف الحراك الجزائري في وجه انتخابات أبريل/نيسان الماضي، وأبطل الانتخابات التي دعت لها السلطة، وكان مقررًا لها تموز/يوليو الماضي، في الوقت الذي تصر فيه على إجراء الاستحقاق الرئاسي في المحاولة الثالثة لها، في دخول 5 أسماء للسباق الرئاسي.

تشكلت الحركة الاحتجاجية في فبراير/شباط مع استعداد "بوتفليقة" للترشح لفترة أخرى في انتخابات كان من المقرر إجراؤها في يوليو/تموز.

وتنحى "بوتفليقة"، في أبريل/نيسان، مع سحب الجيش دعمه، وبدء السلطات في اعتقال حلفائه ومسؤولين كبار آخرين ورجال أعمال في اتهامات فساد.

وأُرجئت انتخابات يوليو/تموز، ما تسبب في أزمة دستورية مع استمرار الرئيس المؤقت "عبدالقادر بن صالح" في السلطة.

ينظر الجيش وقائده الفريق "أحمد قايد صالح" إلى الانتخابات باعتبارها السبيل الوحيد لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها وتهدئة الاحتجاجات، في حين يرفض المتظاهرون أي انتخابات تجرى في ظل وجود "الحرس القديم".

والخمسة الذين يتنافسون في الانتخابات مسؤولون سابقون بارزون، ولكن بعضهم أبدى معارضته لـ"بوتفليقة"، في مرحلة لاحقة أو نافسه في انتخابات سابقة.

ومنذ بدء الحملات الدعائية لانتخابات الرئاسة رسميا يوم الأحد، علق بعض المحتجين أكياس قمامة أو ملصقات لشخصيات معارضة محتجزة في الأماكن العامة المخصصة للمواد الدعائية الانتخابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتجاجات الجزائر رئاسيات الجزائر 2019 رئاسيات الجزائر الرئاسيات الجزائرية

جزائريون يتظاهرون ضد الرئاسيات قبل انطلاق الحملات الانتخابية

مظاهرات ليلية جديدة بالجزائر رفضا للرئاسيات المرتقبة

مظاهرات جزائرية جديدة بعد انتخاب تبون ووفاة صالح