«أوباما»: لدينا 25% من سجناء العالم في أمريكا وننفق 80 مليار دولار عليهم سنويا

الأربعاء 15 يوليو 2015 11:07 ص

كشف الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، أن بلاده تضم 5% من سكان العالم، لكنها بها 25% من سجناء العالم، مشيرا إلى أن عدد السجناء في الولايات المتحدة يفوق 4 أضعاف عددهم في الصين.

وفي خطاب ألقاه اليوم، أمام نحو 3 آلاف مندوب يعملون في جمعية تدافع عن الحقوق المدنية للسود الأمريكيين، أضاف «أوباما» أن «الولايات المتحدة تنفق ثمانين مليار دولار سنويا على نظام السجون لديها». 

وأشار إلى «الزيادة الهائلة في عدد السجناء في الولايات المتحدة خلال العقود الماضية»، مرجعا ذلك في العديد من الحالات إلى عقوبات لا تتلاءم مع الذنب. بحسب قوله.

وأقر الرئيس الأمريكي، بأن «عمليات الاعتقال تطال في شكل غير متكافئ السود والمتحدرين من أصول إسبانية»، وقال إن «الأفارقة الأمريكيين معرضون للاعتقال أكثر من سواهم، ومعرضون لصدور أحكام عليهم تفوق الأحكام الصادرة بحق البيض في الجنح نفسها». 

وعبر الرئيس الأمريكي عن أمله في «تصحيح أخطاء الماضي التي أدت إلى سجن عشرات آلاف الأمريكيين لارتكابهم جنحا غير عنيفة، بينهم قسم كبير من الشبان السود». 

وقال إن «نظامنا الجنائي ليس عادلا بالقدر الذي ينبغي أن يكون عليه وعلينا أن نفعل شيئا ما»، داعيا الكونغرس إلى التحرك لتصحيح هذا الوضع. 

ومن المقرر أن يزور «أوباما» غدا الخميس، سجن «ايل رينو» في ولاية، أوكلاهوما، ليكون أول رئيس أمريكي يتوجه إلى سجن فيدرالي خلال ولايته.

  كلمات مفتاحية

أوباما الرئيس الأمريكي سجناء العالم النظام القضائي الصين

«أوباما» يقر تعديلات تسمح لعائلات الرهائن بدفع فدية دون ملاحقتهم قضائيا

اعتقال ثالث أمريكي خلال أسبوع بتهمة تمويل «الدولة الإسلامية»

اعتقال ثاني أمريكي خلال أسبوع بتهمة تمويل «الدولة الإسلامية»

محقق للأمم المتحدة يتهم أمريكا بتأخير زيارة السجناء

استطلاع: أغلب الأمريكيين يعتبرون أساليب تعذيب الاستخبارات المركزية مبررة