استطلاع: أغلب الأمريكيين يعتبرون أساليب تعذيب الاستخبارات المركزية مبررة

الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 07:12 ص

أظهر استطلاع حديث أن أغلب المواطنين الأمريكيين يؤيدون «تقنيات الاستجواب الموسعة» التي تقوم بها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي أي إيه) في مواجهة الإرهاب على مستوى العالم.

وشمل الاستطلاع الذي أجراه مركز«بيو» الشهير لاستطلاعات الرأي عدد 1001 مواطن أمريكي صرح 51% منهم أن الأساليب القاسية التي تستخدمها وكالة المخابرات مبررة، وفي المقابل يرى 29% ممن خضعوا للاستطلاع أن هذه الأساليب مبالغ فيها، بينما لم يعرب 20% عن أي رأي لهم في هذا الصدد.

فضلا عن ذلك رأى 56% أنه تم التوصل من خلال هذه الأساليب لمعلومات مهمة أسهمت في الحيلولة دون وقوع هجمات إرهابية أخرى، بينما اعترض 28% ممن شاركوا في الاستطلاع على توصيف الحالة على هذا النحو.

ووفقا لتقرير مجلس الشيوخ الأمريكي الذي تم نشره الأسبوع الماضي، فإن أساليب التعذيب التي استخدمتها  وكالة المخابرات الأمريكية شملت الإيهام بالغرق والإكراه على تحمل أوضاع مؤلمة إضافة إلى الحرمان من النوم لفترات طويلة والتحرش الجنسي.

ووثق التقرير الذي صدر الأسبوع الماضي الأساليب التي استخدمتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في استجواب المعتقلين في مناطق العمليات ما بين عامي 2002 و2008 ضمن إطار البرنامج المعروف بـ «تقنيات الاستجواب الموسعة»، وقد أثار التقرير جدلاً حقوقيا واسعاً بعد صدوره.

 

المصدر | وكالة الأنباء الألمانية+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استطلاع أغلبية المواطنون الأمريكيون أساليب تعذيب سي أي إيه تقنيات الاستجواب الموسعة

«أساليب» تحقيق الاستخبارات المركزية .. تجاوزات لا تطاق

بعد نشر ممارسات الاستخبارات المركزية أبشع التعذيب .. مطالب بكشف دول عربية قدمت خدمات التعذيب

التعذيب ومنطق التبرير

التعذيب في الولايات المتحدة وإسرائيل

ائتلاف الحريات: التعذيب في السجون المصرية تتوارثه الأنظمة وتثور ضده الشعوب

الاستخبارات الأمريكية تجري تعديلات واسعة وتحول تركيزها إلى عمليات الإنترنت

«أوباما»: لدينا 25% من سجناء العالم في أمريكا وننفق 80 مليار دولار عليهم سنويا