مسؤول مصري يكشف سر اختفاء القمر إيجبت سات1

الجمعة 22 نوفمبر 2019 08:13 م

كشف الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية؛ "محمد القوصي"، أن القمر الصناعي المصري الذي فقد الاتصال به عام 2010 لم يتعرض للقرصنة كما يشاع.

وأوضح "القوصي"، في تصريحات لفضائية "صدى البلد"، الجمعة، أن "مصر كانت تمتلك قمرا في عام 2007 واستمر في العمل ثلاث سنوات و10 أشهر، وكان عمره الافتراضي 5 سنوات".

وأضاف "حدث خلل فني في نظام الاتصالات الأساسي والتبادلي وتم فقدان الاتصال به"، نافيا تعرضه للقرصنة.

وأطلقت القاهرة، من على متن صاروخ دنيبر-1 في 17 أبريل/ نيسان 2007، أول قمر صناعي مصري للاستشعار عن بعد؛ "إيجيبت سات"، والذي تم تصنيعه بالتعاون بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في مصر ومكتب تصميم يجنوى الأوكراني.

وتم إطلاقه من قاعدة باكينور لإطلاق الصواريخ بكازاخستان، قبل أن يفقد الاتصال به في 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2010، بسبب العواصف الشمسية في الفضاء فقد الجانب المصري الاتصال مع القمر.

وتم استبدال القمر المفقود بالقمر الجديد "إيجيبت سات – 2"، عام 2014، وذلك ضمن برنامج الفضاء المصري، والذي تقول القاهرة إنه يهدف إلى تطوير استخدامات تكنولوجيا الفضاء للبلاد،

يذكر أن مصر تستعد لإطلاق القمر الصناعي الأول من نوعه في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "طيبة-1"، اليوم الجمعة، على أن تقوم بإطلاق القمر الثاني "طيبة-2" في وقت لاحق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيجبت سات اية قمر صناعي قمر صناعي مصري

تأجيل إطلاق أول قمر صناعي مصري لأغراض الاتصالات

للمرة الثانية.. تأجيل إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة-1