أردوغان: نبع السلام دمرت الممر الإرهابي على حدودنا الجنوبية

السبت 23 نوفمبر 2019 08:55 ص

أكد الرئيس التركي؛ "رجب طيب أردوغان"، أن عملية "نبع السلام" العسكرية، التي أطلقتها أنقرة الشهر الماضي شمالي سوريا، قد نجحت في تدمير الممر الإرهابي "المراد تأسيسه" على حدود بلاده الجنوبية.

وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في ولاية إزمير غربي تركيا، الجمعة، وأوضح "أردوغان" أن القوات التركية "تواصل مطاردة الإرهابيين في مناطق شرق الفرات السورية".

وانتقد الرئيس التركي موقف زعيم المعارضة "كمال كليجدار أوغلو"، من ميليشيا "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تصنفها أنقرة "إرهابية"، واستهدفت "نبع السلام" طرد قواتها من مناطق شرق الفرات.

وفي هذا السياق أشار إلى أن زعيم حزب "الشعب الجمهوري"؛ "كليجدار أوغلو"، يتجنب وصف "ي ب ك/ بي كا كا" بالإرهابيين، على حد قوله.

ولفت إلى أن الحزب المعارض يواصل تعامله واتفاقه مع حزب "الشعوب الديمقراطي"، الذي يصفه "أردوغان"، بـ"ممثلي المنظمة الإرهابية في البرلمان التركي".

والأربعاء، قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إن "عملية نبع السلام قضت على أحلام تأسيس ممر ودولة إرهابية"، مضيفا أن "القوات التركية قامت بما يجب من أجل ضمان أمن وسلامة حدود البلاد والمواطنين الأتراك".

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري المعارض، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من ميليشيا "ي ب ك/ بي كا كا" وتنظيم "الدولة الإسلامية"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الميليشيات الكردية المسلحة من المنطقة، وأعقبه اتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عملية نبع السلام

أردوغان يجني ثمار "نبع السلام" بانقسام منافسيه

واشنطن: البنتاجون لم يتحدث عن استفادة تنظيم الدولة من نبع السلام

أردوغان: عملية تركيا العسكرية شمالي سوريا ليست مقيدة بجدول زمني

الأمن القومي التركي: نبع السلام مستمرة حتى تحقق أهدافها

قالن: رسائل مهمة لأردوغان أمام قمة الناتو الأسبوع المقبل

تركيا: نبع السلام لم تضر بالمدنيين وتماشت مع القانون الدولي

أردوغان: لن نخرج من سوريا إلا بطلب من شعبها