روسيا تمنح تركيا خيار تسليم فوج ثان من إس-400

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 11:21 ص

أعلن المدير العام لشركة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية "ألكسندر ميخييف"، الثلاثاء، أن موسكو ستمنح أنقرة خيار تسليم فوج ثان من منظومات "إس-400"، مشيرا إلى مناقشة المسائل المالية بين الطرفين حاليا.

وقال "ميخييف": "أكملت روسيا هذا العام تنفيذ العقد وتوريد 4 كتائب من إس-400 إلى تركيا بقيمة قدرها 2.5 مليار دولار".

وأضاف: "بالنسبة للخيار الجديد (عقد تمويل)، هنا نتحدث عن تسليم فوج ثان، ولقد أرسلنا المهمة التقنية إلى الجانب التركي للعمل على المرحلة الثالثة (تسليم الدفعة الثالثة من إس-400)".

وتابع "ميخييف": "نأمل أن نوقع العقد في النصف الأول من عام 2020، ولكني أود التأكيد على أن التعاون العسكري التقني مع تركيا لا يقتصر على توريد إس-400. لدينا خطط كبيرة في المستقبل".

واستطرد المسؤول الروسي": "المهمة التقنية تنص على الدعم الفني للمشروع من قبل الجانب التركي (أي الإنتاج الجزئي لعناصر النظام)، ولكن من السابق لأوانه أن نتحدث عن نوعية وحجم الدعم".

وأكد: "تم حل المشكلات الفنية مع الجانب التركي، والمفاوضات جارية حول المسائل المالية".

وبدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، والتي تسببت في أزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، في منتصف يوليو/تموز، ليعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" تشغيلها بالكامل في أبريل/نيسان 2020.

وطالبت واشنطن أنقرة برفض الصفقة، باعتبارها خطرا على الأنظمة الدفاعية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، والحصول على أنظمة "باتريوت" الأمريكي كبديل، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث الطائرات المقاتلة من طراز "إف-35" لتركيا، وكذلك فرض عقوبات وفقًا لقانون كاتسا (مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات).

لكن أنقرة رفضت تقديم تنازلات بشأن الصفقة الروسية، مؤكدة أن أن تقييما فنيا سابقا لها، خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"الناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إس-400 العلاقات التركية الروسية

جاويش أوغلو: لم نتعهد لأحد بعدم تفعيل إس-400

روسيا ترجح اتفاقا لتزويد تركيا بدفعة جديدة من إس- 400

وزير الدفاع التركي: لا نية للتخلي عن إس-400