جاويش أوغلو: لم نتعهد لأحد بعدم تفعيل إس-400

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 02:23 م

شدد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الثلاثاء، على أن بلاده لم تعط تعهدا لأحد بعدم تفعيل استخدام منظومة الدفاع الروسية "إس-400".

وقال الوزير التركي، في تصريح للصحفيين بالبرلمان، إن بلاده أجرت اختبارا على المنظومة الروسية في العاصمة أنقرة، مشيرا إلى أن شراء "إس-400" يعود إلى حاجة تركيا إليها.

وأضاف أن إيطاليا بدأت بسحب منظومة "SAMP-T" من الأراضي التركية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا سبق أن سحبت منظوماتها الدفاعية من تركيا، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

وتابع قائلا: "حاليا لم يبق في تركيا سوى منظومة دفاع جوي واحدة هي لإسبانيا، ونحن بحاجة لمنظومات جوية، ولم نشتر إس-400 للاحتفاظ بها داخل الصناديق، ولم نتعهد لأحد بعدم تفعيلها كما يقول بعض المسؤولين في واشنطن".

والأسبوع الماضي، أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، بدء العمل مع الجانب الأمريكي للتوصل إلى تسوية بشأن قضيتي منظومة "إس-400" الروسية، ومقاتلات "إف-35"، وكشف أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ونظيره الأمريكي "دونالد ترامب" كلفاه هو ومستشار الأمن القومي الأمريكي "روبرت أوبراين" بتنسيق الموضوع.

وكان "قالن" قد صرح، في 15 من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، ببدء العمل مع الجانب الأمريكي، مشيرا إلى أن "العمل سيتم على المستوى الثنائي بين البلدين، وليس بالتنسيق مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وأكد المسؤول التركي أنه يمكن استخدام "إس-400" بشكل مستقل دون دمجها في النظام الدفاعي لـ"الناتو".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت تعليق تزويد تركيا بمقاتلات "إف-35" على خلفية إقدام أنقرة على شراء "إس-400"، مشيرة إلى أن المنظومة تشكل خطرا على تلك المقاتلات.

وفي وقت سابق، أكدت أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها، خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"ناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مولود جاويش أوغلو إس-400

تركيا: لم نشتر إس-400 كي نحتفظ بها في المستودع

قرار تركي جديد بشأن دمج إس-400 بأنظمة حلف الأطلسي

الشهر المقبل.. لقاء بين أردوغان وبوتين لبحث توريد إس-400

البنتاجون: حوارنا مستمر مع تركيا للخروج من أزمة إس-400

وزير الدفاع التركي: لا نية للتخلي عن إس-400