الحريري يجدد تأكيده عدم رغبته تشكيل الحكومة المقبلة

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 04:30 م

جدد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "سعد الحريري"، الثلاثاء، تأكيده على عدم رغبته بتشكيل الحكومة الجديدة، مشددا على أن قراره صريح وقاطع.

وقال "الحريري" في بيان له، إنه حث الرئيس "ميشال عون" على إجراء مشاورات لترشيح رئيس جديد للوزراء وتشكيل حكومة جديدة.

وأكد أنه لا يرى حلا للأزمة الاقتصادية في لبنان، إلا بتشكيل حكومة من الأخصائيين.

واعتبر "الحريري" أنه "وبعد 40 يوما على الحراك الاحتجاجي وقرابة شهر على استقالة الحكومة بات من الواضح أن حالة الإنكار المزمن هي ما يمنع البدء بالمعالجة الجدية للأزمة الوطنية الكبيرة والأزمة الاقتصادية الحادة التي يمر بهما البلد".

وأضاف: "حالة الإنكار المزمن بدت كأنها تتخذ من مواقفي ومقترحاتي للحل ذريعة للاستمرار في تعنتها ومناوراتها ورفضها الإصغاء إلى أصوات الناس ومطالبهم المحقة".

وقال إنه متمسك بقاعدة "ليس أنا، بل أحد آخر" لتشكيل حكومة تحاكي طموحات الشباب والشابات وتعالج الأزمة في الاستشارات النيابية الملزمة التي يفرضها الدستور وينتظرها اللبنانيون ويطالبون بها منذ استقالة الحكومة الحالية.

ويشهد لبنان منذ أسابيع أزمة سياسية زادت من حدتها استقالة "الحريري" على خلفية الاحتجاجات العارمة التي عمت البلاد منددة بأداء الطبقة الحاكمة والفساد وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

ويرهن "الحريري" قيادته للحكومة المقبلة بأن تكون حكومة تكنوقراط حتى لا يرفضها المحتجون، لكن يوجد طرح آخر لتشكيل حكومة هجين من سياسيين واختصاصيين، وهو ما يدعمه الرئيس اللبناني، "ميشال عون"، والتيار الوطني الحر، و"حزب الله"، وحركة "أمل".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مظاهرات لبنان الحكومة اللبنانية سعد الحريري

حزب الله يتهم أمريكا بالتدخل في تشكيل حكومة لبنان

لبنان.. عون يبدأ مشاورات لتشكيل حكومة يعلن رئيسها الخميس

الحريري يدعم ترشيح سمير الخطيب لرئاسة حكومة لبنان

المرشح سمير الخطيب: مفتي لبنان يدعم الحريري لرئاسة الحكومة

لماذا يتزايد الإصرار على عودة الحريري لرئاسة الحكومة اللبنانية؟