السعودية تستعد لتطبيق ضريبة بنسبة 50% على المشروبات المحلاة

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 05:05 م

تبدأ الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية في الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل تطبيّق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي.

ويأتي تطبيق القرار بداية الشهر المقبل طبقا للاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي القاضي بتطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة ذات الضرر على الصحة، كما شملت سابقًا المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة .

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، الثلاثاء، أن المشروبات المحلاة هي أي منتج مضاف إليه أي مصدر من مصادر السكر أو مُحليات أخرى، يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب؛ سواء كان جاهزًا للشرب، أو سوائل مركزة، أو مساحيق، أو جِل، أو مستخلصات، أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

وأفادت بأن التقارير الصحية أشارت إلى النتائج السلبية لاستهلاك الفرد للمشروب المحلي؛ مؤكدةً أنها ستعرّض المستهلك إلى عدد من الأمراض كالسكري والسمنة المفرطة، كما يمكن للمستهلك استبدال المشروبات المحلاة بالفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن ضريبة السلع الانتقائية لن تطبق على المشروبات المحلاة التي تحتوي على الحليب ومشتقاته بنسبة 75% فأكثر، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة.

وكان نظام الضريبة الانتقائية فرض ضريبة قدرها 100% على منتجات التبغ و مشروبات الطاقة، و50% على المشروبات الغازية، بينما فرضت ضريبة قدرها 100% على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مشروبات ضريبة القيمة المضافة هيئة الزكاة والدخل السعودية

صندوق النقد الدولي يوصي السعودية بمضاعفة ضريبة القيمة المضافة

توقف مصانع سعودية عن إنتاج العصائر بعد الضريبة على المُحلاة