أمير قطر في افتتاح خليجي 24: نرحب بالجميع في دوحة الجميع

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 07:55 م

افتتح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، الثلاثاء، كأس الخليج لكرة القدم في نسختها الـ24؛ "خليجي 24"، التي تعتبر أحد مؤشرات حلحلة الأزمة الخليجية الممتدة منذ أكثر من عامين، قائلا: "نرحب بالجميع في دوحة الجميع".

وقال أمير قطر في كلمة افتتاح البطولة باستاد "خليفة الدولي" في الدوحة: "أعلن افتتاح دورة الخليج 24، وباسم كل قطري نرحب بالجميع في دوحة الجميع". 

وتجمع مباراة الافتتاح منتخبي قطر والعراق، ضمن مباريات المجموعة الأولى، ثم تقام مباراة أخرى في منافسات ذات المجموعة بين المنتخبين الإماراتي واليمني.

أما منتخبات المجموعة الثانية، التي تضم كلا من السعودية والبحرين والكويت وعُمان، فتبدأ مبارياتها الأربعاء؛ حيث تلعب السعودية مع الكويت، والبحرين مع عمان.

وفي خطوة بشرت بقرب حلحلة الأزمة الخليجية، التي اندلعت في يونيو/حزيران 2017، قررت الرياض والمنامة وأبوظبي، العدول عن قرار عدم خوض منافسات "خليجي 24" المقامة في قطر؛ وهو ما فتح باب التوقعات بكسر الحصار على الدوحة، وإلغاء حظر سفر مواطني دول الحصار إليها لتشجيع منتخباتهم.

وامتنعت السعودية والإمارات والبحرين عن المشاركة في "خليجي 23"، الذي أقيم بين نهاية 2017 ومطلع 2018؛ نظرا لأن قطر كانت الدولة المضيفة. لكن البطولة تم نقلها إلى الكويت ما دفع المنتخبات الثلاثة لدول الحصار إلى المشاركة.

وتقام البطولة بمشاركة 8 منتخبات تم تقسيمها على مجموعتين، ويقام دوري من دور واحد بين منتخبات كل مجموعة، ويصعد الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي.

وشهد حفل الافتتاح فقرات من "العرضة القطرية"، بالإضافة إلى عروض فلكلورية غنائية من الدول الخليجية المشاركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليجي 24 تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني

كيف استقبلت قطر المنتخب الإماراتي المشارك في كأس خليجي 24؟

عبدالخالق عبدالله: خليجي 24 خطوة تصالحية لاحتواء قطر "الشقية"

أمير الكويت: أتمنى أن تكون "خليجي 24" خطوة لحل الأزمة

رسميا.. البصرة العراقية تستضيف خليجي 25

رويترز: زيارة قطرية للسعودية تنبئ بذوبان الجليد في الخليج

سداسية قوية لقطر في اليمن تعيده لأجواء خليجي 24