السبت 30 نوفمبر 2019 06:08 ص

قال وزير التكنولوجيا والاتصالات الهندي "رافي شانكار براساد" إن بلاده ترغب في إجراء تدقيق لأنظمة أمان "واتسآب"، وذلك في أعقاب اكتشاف برامج تجسس إسرائيلية استغلت الثغرات الأمنية في منصة الرسائل المملوكة لـ"فيسبوك".

وأوضح الوزير، أمام برلمان بلاده، أن "فريق طوارئ الكومبيوتر الهندي CERT-In طلب معلومات من (واتسآب) في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، بما في ذلك الحاجة إلى إجراء تدقيق وفحص لأنظمة وعمليات التطبيق الأمنية".

وأضاف، حسب موقع "TOI" الهندي، أن "واتسآب" استجاب لاستفسارات CERT-In، لكن الأخير طلب مزيداً من الإيضاحات.

الوزير الهندي قال أيضا إن بلاده طلبت من شركة المراقبة الإسرائيلية "NSO Group" تقديم معلومات حول البرامج الضارة وتأثيرها على المستخدمين الهنود.

ولفت "براساد" إلى أن المديرين التنفيذيين لتطبيق "واتسآب" بمن فيهم الرئيس التنفيذي "ويل كاثكارت" لم يذكروا برامج التجسس عندما التقوا بمسؤولي وزارة التكنولوجيا الهندية في شهر يوليو/تموز، ومع ذلك أبلغت "واتسآب" CERT-In بحادث وقع في مايو/أيار حددت فيه الشركة "ثغرة أمنية يمكن أن تمكن مهاجما من إدخال وتنفيذ تعليمات برمجية على الأجهزة المحمولة".

ورفع تطبيق "واتسآب"، الشهر الماضي،  دعوى قضائية ضد شركة المراقبة الإسرائيلية "NSO Group"، متهما إياها بمساعدة العملاء على اقتحام هواتف ما يقرب من 1400 مستخدم عبر 4 قارات، بينهم صحفيون وحقوقيون ومعارضون، عبر برنامج التجسس "بيجاسوس".

ونفت "NSO Group" الاتهامات، زاعمة أنها تبيع برامجها إلى الحكومات لمكافحة الإرهاب. وطاولت عملية التجسس 121 مستخدما مقيمين في الهند التي تعدّ السوق الأكبر لـ"واتسآب" بـ400 مليون مستخدم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات