السبت 30 نوفمبر 2019 06:58 ص

عاقبت شركة "فيسبوك" موظفو مجموعة "أن أس أو" (NSO) الإسرائيلية على قيامهم بعمليات تجسس، عبر حظر حساباتهم على موقعها للتواصل الاجتماعي.

فيما أقام محامون يمثلون الموظفين الحاليين والسابقين في المجموعة الإسرائيلية دعوى قانونية ضد "فيسبوك"؛ لمحاولة استعادة حساباتهم بعد حظرها.

وفي وقت سابق، رفعت "فيسبوك" دعوى قضائية ضد "NSO" في كاليفورنيا لاستغلالها ثغرة أمنية في برنامج الدردشة "واتسآب" الذي استخدمه موظفو المجموعة الإسرائيلية لاختراق الأهداف.

ومن ضمن العقوبات التي نفذها "فيسبوك" حظر الحسابات الشخصية لموظفي "NSO" الحاليين والسابقين على "فيسبوك" و"إنستجرام" و"واتسآب".

وتعتبر الدعوى المرفوعة من قبل موظفي المجموعة أن "فيسبوك" انتهكت شروط الخدمة الخاصة بها عن طريق حظر الموظفين، وإنها استخدمت المعلومات الشخصية التي شاركوها مع "فيسبوك" من أجل التعرف عليهم؛ "في انتهاك لقانون الخصوصية الإسرائيلي".

يذكر أن شركة "NSO" للبرمجيات والأمن المعلوماتي تتخذ من هرتسليا وسط (إسرائيل) مقرا لها، وتبيع للحكومات برمجية "بيجاسوس" للتجسس على هواتف شخصيات مستهدفة ومعارضين.

وارتبط اسم "بيجاسوس" بشكل مباشر بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، بعد اكتشاف تجسسها لصالح الحكومة السعودية على محادثات بينه وبين الناشط السعودي "عمر عبدالعزيز".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات