اليونان ترفض تصريحات أردوغان بشأن التنقيب عن الغاز

الأحد 1 ديسمبر 2019 12:26 م

رفضت اليونان تصريحات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، التي أكد فيها عزم بلاده مواصلة الاستكشاف والتنقيب عن الغاز بشرقي البحر الأبيض المتوسط.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية، في بيان الأحد، إن "أردوغان المنتهك الرئيس للقانون الدولي في المنطقة"، وذلك بعد تأكيده السبت، أن أنقرة تتصرف وفقا للقانون الدولي، ولا شيء يثنيها عن مواصلة التنقيب عن الغاز بشرقي المتوسط.

وجاءت انتقادات اليونان ومصر وقبرص، بعد توقيع تركيا وليبيا الأربعاء، مذكرتي تفاهم؛ الأولى حول التعاون الأمني والعسكر، والثانية حول السيادة على المناطق البحرية، التي تهدف لحماية حقوق البلدين وفق القانون الدولي. 

وأوضح "أردوغان" أن "جميع بنود الاتفاقية بين تركيا وليبيا ستدخل حيز التنفيذ أيضا... وأعمال التنقيب التي نقوم بها سينبثق عنها السلام والازدهار وليس الصراع والدماء".

وحول سفن التنقيب التركية شرق المتوسط، أكد "أردوغان" أن تركيا لن تسحب سفنها من هناك "إذعانا لصراخ البعض وعويله"، في إشارة لانتقادات الدول الثلاث.

ويوم السبت، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية "أحمد حافظ"، إن وزراء خارجية مصر "سامح شكري"، واليونان "نيكوس دندياس"، وقبرص "نيكوس خريستودوليدس"، اتفقوا على عدم الاعتداد بالاتفاق.

ومنذ عام 2014، تحاول مصر عبر تدشين تحالف ثلاثي مع اليونان وقبرص؛ مواجهة النفوذ التركي في المنطقة، وترسيم الحدود البحرية في ما بينها، والتوافق فيما يرتبط بالتنقيب عن حقول الغاز في البحر المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عملية تنقيب عمليات تنقيب سفينة تنقيب مشروعات التنقيب

تحول استراتيجي.. ماذا يعني اتفاق أردوغان والسراج بشأن حدود المتوسط؟

اتفاق مصري يوناني على رفض الاتفاق التركي الليبي

تركيا: سنبدأ استكشاف النفط والغاز بمناطق الاتفاق مع ليبيا