أردوغان يرد على رافضي اتفاقه مع ليبيا: لن نذعن لعويلكم

السبت 30 نوفمبر 2019 04:53 م

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن بلاده لن تسحب سفن التنقيب من شرق البحر الأبيض المتوسط، رغم صدور بيانات غاضبة من مصر واليونان، بعد توقيع أنقرة اتفاقية مع ليبيا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها "أردوغان" خلال مشاركته بولاية أدرنة شمال غربي البلاد، في مراسم ربط خط أنابيب الغاز العابر للأناضول "تاناب" مع خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي "تاب".

وأوضح "أردوغان" أن "جميع بنود الاتفاقية بين تركيا وليبيا ستدخل حيز التنفيذ أيضا... وأعمال التنقيب التي نقوم بها سينبثق عنها السلام والازدهار وليس الصراع والدماء".

وحول سفن التنقيب التركية شرق المتوسط، أكد "أردوغان" أن تركيا لن تسحب سفنها من هناك "إذعانا لصراخ البعض وعويله"، في إشارة لانتقادات القاهرة وأثينا.

وأضاف بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول": "لن نتخلى عن حقوقنا ولن نجعل حقوق القبارصة الأتراك لقمة سائغة، كما أننا لن نطالب بشيء ليس من حقنا".

وتابع: "هناك من يسعى لتأجيج التوتر بدلا من التقاسم العادل لموارد الهيدروكربون في شرق البحر المتوسط، ويلجأ إلى لغة التهديد والإبتزاز رغم وجود إمكانية التقاسم العادل".

واستدرك في السياق ذاته: "لا توجد دولة فوق القانون الدولي"، مشددا على أن "تركيا لا تسمح بانتهاك حقوقها ولا مصالح القبارصة الأتراك".

وكان الرئيس التركي، وقع الأربعاء، مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية "فايز السراج"، في إسطنبول، مذكرتي تفاهم؛ الأولى حول التعاون الأمني والعسكر، والثانية حول السيادة على المناطق البحرية، التي تهدف لحماية حقوق البلدين وفق القانون الدولي. 

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية "أحمد حافظ"، أن "الاتفاق التركي الليبي يتعدى صلاحيات رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج".

من جهتها، قالت الخارجية اليونانية إن توقيع المذكرة "لا ينبغي أن يؤدي إلى انتهاك الحقوق السيادية لبلدان أخرى؛ لأن ذلك سيكون انتهاكا صارخا للقانون الدولي للبحار ولن ينتج منه أي أثر قانوني".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أعمال تنقيب التنقيب البحري التنقيب على الغاز

مصر واليونان وقبرص تعلن رفضها الاتفاق التركي الليبي

اليونان ترفض تصريحات أردوغان بشأن التنقيب عن الغاز

اتفاق مصري يوناني على رفض الاتفاق التركي الليبي

الآن بدأت اللعبة.. الاتفاق التركي الليبي ضربة معلم بشرق المتوسط

خريطة الحدود المائية لتركيا بعد اتفاق أردوغان-السراج

اتفاقية تركيا وليبيا.. شرارة توترات وقودها غاز شرق المتوسط